الاخبار السياسية

هاتفياً.. لافروف يبحث مع شتاينماير تسوية الأزمة السورية

07.10.2016 | 15:42

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هاتفياً يوم الجمعة مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير تسوية الأزمة السورية.

ونقلت وكالة (نوفوستي) الروسية، عن مصدر في الخارجية الروسية قوله "تبادل الوزيران الآراء بشأن قضايا التسوية السورية"، مشيرا إلى أن الجانب الروسي أكد خلال هذه المكالمة ضرورة القضاء بالكامل على الخطر الإرهابي في الأراضي السورية وبذل جهود بالتوازي مع ذلك، من أجل تعزيز الهدنة ومعالجة القضايا الإنسانية وتحريك التسوية السياسية للأزمة السورية.

وكان المتحدث باسم الخارجية الألمانية مارتين شيفر قال في مؤتمر صحفي في برلين، أن بلاده متفقة مع "شركائها من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا على أن إيجاد حل سياسي للأزمة السورية غير ممكن دون مشاركة روسيا بشكل بناء في هذه العملية، وبالأدق دون مشاركة روسية بناءة نرغب فيها".

وكان مسؤولون كبار من خمس دول هي الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وفرنسا وايطاليا، عقدوا اجتماعا يوم الأربعاء في برلين لبحث سبل حل الصراع السوري.

يشار الى ان الملف السوري بات موضع بحث من قبل مختلف الدول والأطراف، اذ تباحث فيه يوم الأربعاء هاتفياً لافروف ونظيره الامريكي جون كيري، فضلا عن تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان ضرورة زيادة الجهود الدولية لتهدئة الصراع في البلاد.

وتتواصل ردود الافعال الدولية المنددة لما يجري في حلب, وسط دعوات ومناشدات بضرورة التحرك الفوري لانهاء ما وصفوه "بالمأساة", في وقت تواجه روسيا انتقادات واتهامات حول قيامها باستهداف حلب, وسط مطالبات دولية لها بممارسة "ضغوطات" على النظام السوري من اجل وقف اعمال القتال والعنف.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.