الاخبار السياسية

كبير المفاوضين الايرانيين يبحث مع  شخصيات معارضة سورية مسالة صياغة الدستور

21.11.2018 | 12:07

التقى كبير المفاوضين الايرانيين في محادثات السلام السورية حسين جابري انصاري في جنيف الثلاثاء المبعوث الاممي الى سورية ستيفان دي ميستورا، وعدداً من شخصيات المعارضة السورية.

وقالت وكالة مهر للأنباء إن "كبير مساعدي وزير الخارجية للشؤون السياسية، كبير المفاوضين الايرانيين في محادثات السلام السورية حسين جابري انصاري التقى الثلاثاء في جنيف عدداً من شخصيات المعارضة السورية، متناولاً معهم حل مشكلة لجنة (صياغة) الدستور في سوريا وخطوات العمل في المراحل القادمة".

ولم تحدد الوكالة من هي الشخصيات المعارضة التي بحث معها انصاري مسالة لجنة صياغة الدستور.

وكان جابري انصاري قد وصل يوم الاثنين الى جنيف؛ وأجرى محادثات مكثفة ثنائية ومتعددة الاطراف مع كبار الممثلين الروس والاتراك، والمندوب الخاص للأمين العام للامم المتحدة الخاص الي سوريا.

ونقلت الوكالة عن انصاري قوله إنه "عقد لقاءات ثنائية وثلاثية ورباعية مع مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى سوريا الكساندر لافرونتيف، ومساعد وزير الخارجية الروسي سرغي فرشين، ومساعد وزير الخارجية التركي سدات اونال، ومندوب الأمين العام للامم المتحدة الخاص في سوريا ستيفان دي ميستورا؛ باحثا معهم في ابعاد وتفاصيل مختلفة تتعلق بلجنة صياغة الدستور السوري".

وأبلغ دي ميستورا، مجلس الأمن الدولي، الاثنين الماضي أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، طلب منه البقاء في منصبه لأداء "المهمة الأخيرة"، مشيرا الى أن مهمته الأخيرة تتمثل في التحقق من إمكانية عقد اللجنة الدستورية، وانه مستعد لتوجيه الدعوات الرسمية لأعضاء اللجنة لعقد اجتماع منتصف كانون الأول المقبل.

وكان جابري أنصاري قد قام بزيارة إلى سوريا الأسبوع الماضي والتقى فيها الرئيس بشار الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم وعدد من الشخصيات الأخرى لبحث المستجدات الأخيرة الميدانية والسياسية المتعلقة بتشكيل لجنة صياغة الدستور.

وتجري مساع دولية لتشكيل لجنة لصياغة الدستور، وذلك تنفيذا لمقررات مؤتمر الحوار الوطني السوري، الذي عقد في مدينة سوتشي الروسية .

يشار الى ان ايران هي احد الدول الضامنة في محادثات استانا التي عقدت 10 جولات حتى الان.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.