الاخبار السياسية

عقب الضربة الإيرانية.. ترامب يتوعد إيران بعقوبات اقتصادية إضافية

08.01.2020 | 22:17

 أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الأربعاء، عدم وقوع أي خسائر في صفوف الجنود الأميركيين خلال الضربة التي شنتها إيران على قواعد أمريكية بالعراق، متوعداَ طهران بفرض عقوبات اقتصادية حتى "تغيير سلوكها" .

ونقلت وكالات انباء عن ترامب قوله، في مؤتمر صحفي، أنه لم تقع أي إصابات بين الجنود الأميركيين في الهجوم الإيراني، مشيرا إلى أن هناك أضرارا "بسيطة وطفيفة" في القواعد العسكرية التي تعرضت للهجوم.

وعن الرد الامريكي حيال الهجوم الايراني، اشار ترامب الى ان بلاده "لا ترغب  في استخدام القوة العسكرية" ضد إيران، لكن سوف تفرض "عقوبات اقتصادية إضافية" على النظام الإيراني، وستستمر هذه العقوبات حتى "تغير إيران سلوكها"، معتبرا أن الاقتصاد هو "الرادع الأكبر".

وشنت إيران فجر الاربعاء هجوما صاروخيا على قاعدتين في العراق تتواجد فيهما قوات أمريكية ردا اغتيال قائد "فيلق القدس" في "الحرس الثوري" قاسم سليماني قرب مطار بغداد الجمعة الماضي.

وبحسب استخبارات "الحرس الثوري"، فإن الضربة العسكرية اسفرت عن مقتل 80 جنديا أمريكيا، وتدمير طائرات مروحية ومعدات عسكرية أمريكية، في حين نفت التصريحات الأمريكية وقوع أي قتلى في صفوف الجنود الأمريكيين.

و قال وزير الدفاع الايراني أمير حاتمي في وقت سابق، ان الضربة التالية تتوقف على رد واشنطن على الضربة الأولى، معرباَ عن "الأمل" في أن يكون هذا الهجوم هو "درساَ لن تنساه" أمريكا.

وتوترت العلاقات بين امريكا وايران بشكل كبير، عقب مقتل سليماني، حيث هدد الرئيس الأمريكي  بضرب 52 موقعاَ في إيران، إذا هاجمت طهران جنود أو مصالح أمريكية في المنطقة، عقب تهديدات طهران بالانتقام لمقتل قاسم سليماني، الذي تعتبره الولايات المتحدة "إرهابيا"، تلا ذلك إدراج ايران للبنتاغون والجيش الامريكي  على لائحتها لـ"الارهاب".

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.