جدير بالذكر

تعرف على مؤسس اشهر الشخصيات الكرتونية في العالم والتر ديزني

05.12.2018 | 12:30

في 5 كانون الاول عام 1901 ولد والتر ديزني الذي اسس اشهر الشخصيات الكرتونية في العالم (ميكي ماوس وسنويت وغيرها) ومؤسس ديزني لاند الشهير بدأ مشواره الفني كرسام في الجرائد واصبح اسما لامعا في عالم الافلام الكرتونية.

وكان من هواياته الرسم والتلوين وبيع صوره لجيرانه وأصدقاء عائلته عشق والت القطارات وعمل في مراهقته في وظيفة صيفية في السكك الحديدية وكانت مهمته بيع الوجبات الخفيفة والجرائد للمسافرين.

درس والت رفي مدرسة ماكينلي الثانوية في شيكاغو، التي تعلم فيها الرسم والتصوير وتركها بعمر 16 كي ينضم للصليب الأحمر لمدة عام وبدأ مشواره الفني كرسام في الجرائد.

أطلق بعد ذلك شركته ديزني بروداكشنز بالتعاون مع أخيه روي، ومرت الشركة في العديد من الأحداث ما بين إخفاق ونجاح إلى أن استقرت الشركة وبدأت تظهر عليها نجاحات بارزة ، فأصبحت الشركة معروفة محليا وعالميا ، وخاصة بعد إنتاج فيلم كرتوني سينمائي طويل بعنوان "سنو وايت والأقزام السبعة" وكان ذلك في عام 1937 ، وحقق الفيلم العديد من الإيرادات في دور السينما وجلب الأرباح الطائلة.

 بعد هذا النجاح الساحق بدأ ديزني في إنتاج ثلاثة أفلام أخرى وهي بينوكيو وبامبي وفانتازيا، ولكن لم تلق النجاح المطلوب على الرغم من تكلفة إنتاجها العالية، ومما زاد الأمر سوءا فقد اندلعت الحرب العالمية الثانية في نفس زمن إصدار الأفلام الثلاثة فاضطر دينزي ببيع بعض أسهم الشركة حيث باع حوالي 750.000 سهم، واستطاع من خلال المبلغ الذي حصل عليه من بيع الأسهم أن ينقذ شركته.

لم يستطع التأقلم مع نظام الشركة الجديد في العديد من المساهمين لأنه كان يفرض سيطرته وأرائه على الآخرين، فجاء بفكرة جديدة وهي فكرة إنشاء حديقة للتسلية، ولكن قوبل برفض بعض أعضاء مجلس الإدارة، فاضطر إلى الانتقال لمجال آخر للحصول على رأس مال لتحقيق حلمه في الحديقة، فاتجه إلى التلفزيون حيث اقام شراكة مع مؤسسة اي بي سي ABC مقابل خمسة ملايين دولار تخصص لتمويل الحديقة ، فكانت أولى حلقات الرسوم الكرتونية التي بثها على القناة هي حلقات "ميكي ماوس".

تُوفي دِيزنِي فِي برنِانك بكالِيفُورنِيا فِي 15 كانون الاول عام 1966 بِسبب سرطان الرئة، وخلف إرثاً كبِيراً اشتمل على عدداً كبِير من الرسوم المتحركة القصِيرة والافلام الروائية التي انتجت طيلة حياته؛ إضافةٌ إِلى استديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة ومعهد كاليفورنيا للفنون.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر


كبرت شركة والت ديزني وأصبح اسمه لامعا في مجال عالم الكرتون على المستوى العالمي ، فأصبحت الشركة من أكبر الشركات العالمية في هذا المجال، حتى وصل عدد موظفي الشركة يفوق الـ 112 ألف موظف، وتبلغ أرباحه أكثر من 25 مليار دولار .

كما أصبحت حدائق ديزني الشهيرة موزعة في أكبر الدول العالمية ، وتوالت النجاحات تلوة الأخرى ، فأنشئت قناة ديزني التلفزيونية ، وإذاعة ديزني بالإضافة إلى إنتاج ديزني المسرحي ومجموعة ديزني للإنترنت.

سيريانيوز


TAG: