الاخبار السياسية

تغيير مكان اجتماع اللجنة الدستورية سيكون لصالح النظام السوري وروسيا

25.02.2024 | 19:00

أكدّ مركز جسور للدراسات، أنّ تغيير مكان اجتماعات اللجنة الدستورية من جنيف إلى دولة عربية، سيكون لصالح روسيا والنظام السوري، دون تحقيق أي مكسب للمعارضة السورية.

وأشار مركز جسور حسب تقريرٍ نشره عبر معرفاته الرسمية، إلى أنّ استبدال جنيف كمركز للاجتماعات، لن يغير من سلوك النظام السوري، الذي مارسه في الجولات الثمانية الماضية وفي مسارات التطبيع معها.

وأضاف أنّ الأمر لن يتعدى تحقيق مكسب سياسي جديد للنظام في إبعاد الملف السوري عن أروقة الأمم المتحدة وتحويله لملف إقليمي يتيح له الاستمرار في ابتزاز دول المنطقة.

وحذر المركز من أنّ سلوك النظام السوري في مساري التطبيع العربي والتركي "على حدّ سواء"، يشير إلى أنه يريد اقتصار مشاركته على معالجة الشواغل الأمنية المشتركة فقط، وإبعاد أي حديث عن متطلبات العملية السياسية وفق القرار 2254.

وأضاف التقرير أنّ عقد اجتماع وزراء الداخلية الرباعي في عمّان في الأسابيع الماضية، قد يكون مؤشراً لاحتمال أنْ تطرح روسيا استئناف أعمال اللجنة في واحدة من عواصم دول المنطقة، خاصة العراق أو الأردن.

وبدوره أفاد رئيس وفد المعارضة في مباحثات أستانا "أحمد طعمة"، بأنّ روسيا أبلغت وفد المعارضة في أستانا بشكل صريح أنها لن تذهب إلى جنيف لاستكمال محادثات اللجنة الدستورية السورية المتوقفة منذ حزيران 2022.

ويواصل المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا "غير بيدرسون" مساعيه لاستئناف أعمال اللجنة الدستورية التي عقدت آخر جولة لها منتصف 2022.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.