الاخبار السياسية

قادة اوروبا واميركا يدعون الاطراف السورية لاحترام "الهدنة" والعمل على "نجاح" مفاوضات جنيف

زعماء اوروبا واميركا

25.04.2016 | 21:59

دعا قادة اوروبا والولايات الامريكية المتحدة, يوم الأثنين, الأطراف المتنازعة في سوريا الى ضرورة احترام "الهدنة", التي دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, والعمل على "نجاح" مباحثات السلام في جنيف.

واوضح البيت الأبيض في بيان, بعد اجتماع لزعماء  اميركا  وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا, في هانوفر بألمانيا, ان القادة دعوا  جميع الأطراف "لاحترام وقف الأعمال القتالية والسماح بوصول المساعدات الإنسانية والمساهمة في نجاح مباحثات جنيف بشأن الانتقال السياسي".

وتمر"الهدنة" في سوريا بمرحلة "تراجع", حيث تتصاعد "الاعمال القتالية" في عدة مناطق وخاصة بحلب, بعد انخفاض وتيرتها في الاونة الاخيرة, اثر دخول اتفاق "الهدنة" حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, وسط تبادل اتهامات بين النظام والمعارضة بخصوص خرق الهدنة, فيما تراجعت نسبة إيصال القوافل الانسانية هذا الشهر.

كما دعا القادة, بحسب البيان, الى من يملكون "نفوذا" على أطراف الصراع "للضغط عليهم للامتناع عن أي أفعال من شأنها تعريض اتفاق وقف الأعمال القتالية ومباحثات السلام للخطر."

وبدات جولة جديد من مباحثات السلام في جنيف, في وقت سابق اليوم, بلقاء ضم وفد النظام والموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا,

وأعلنت الامم المتحدة عن استمرار محادثات جنيف, رغم قرار "هيئة التفاوض" تعليق مشاركتها, خلال  انعقاد الجولة السابقة من مفاوضات جنيف والتي بدأت في 13 نيسان الحالي, محذرة بان "الهدنة" في سوريا  في "خطر شديد" اذا لم يتم "التحرك سريعا".

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.