الأخبار المحلية

بدأت بالتعافي تدريجياَ.. قيمة الصادرات خلال الربع الأول من 2023 نحو ربع مليار

17.04.2023 | 20:14

أعلنت لجنة الاستيراد والتصدير في اتحاد غرف التجارة السورية أن الصادرات السورية إلى دول العالم بدأت بالتعافي تدريجياً خلال الأعوام السابقة.

وقال رئيس اللجنة فهد درويش في تصريح لصحيفة "الوطن"، إن قيمة الصادرات السورية خلال الربع الأول من العام الحالي، وصلت الى نحو ربع مليار دولار.

واشار الى وجود العديد من المواد التي صنفت ضمن أهم المواد المصدرة وهي الثروات الطبيعية التي احتلت المركز الاول من حيث حجم القيمة التصديرية، تليها الخضراوات ثم الفاكهة، ثم المنتجات الغذائية ومنتجات الكونسرة المختلفة، ومن ثم التوابل.

واضاف أن زيت الزيتون السوري يعتبر ضمن أهم المواد المصدرة، بالاضافة الى القطاع النسيجي، وقطاع صناعة الزجاج.

وبلغت  قيمة الصادرات السورية نحو 700 مليون دولار عام 2018، لتتحسن قليلاً خلال 2019، فوصلت الى نحو 750 مليون دولار، ومن ثم في عام 2020 حققت تحسناً ملموساً، حيث وصلت القيمة التصديرية إلى نحو 950 مليون دولار، أما في العامين الماضيين 2021 و2022، فوصلت القيمة إلى ما يزيد على مليار دولار، وفقاَ لـ بيانات موسوعة المصدّر السوري.

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.