المنوعات

علماء يعلقون على قدرة الحيوانات على اكتشاف الزلازل

08.02.2023 | 16:55

يعتقد العلماء أنه يمكن رصد الزلازل عبر السلوك الغريب الذي تمارسه الحيوانات قبل وصول الموجات الزلزالية.

ويقول العلماء بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الحيوانات تستشعر بشكل أفضل الصدمات الصغيرة التي تنتقل عبر الأرض قبل ثوان من ظهور موجات زلزالية أقوى بنفس الطريقة التي يمكن أن تلتقط بها آلات رصد الزلازل الهزات التي يتعذر على جسم الإنسان الإحساس بها. 

وزعم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في الزلزال الذي دمر مناطق في جنوب تركيا وشمال سورية أن الحيوانات كانت تتصرف بشكل غريب قبل وقوع الزلزال الهائل الذي بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر.

وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأميركي، فإن سلوك الحيوانات غير الطبيعي في الثواني التي تسبق الزلزال يفسر من خلال الفرق بين نوعين من الموجات الزلزالية الموجات الأولية والموجات الثانوية

وتعتبر الموجات الأولية أول الموجات التي تنبعث من مركز الزلزال الأساسي وتنتقل بسرعة عدة أميال في الثانية الواحدة

وتقول هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن الحيوانات تلاحظ بشكل أكبر هذه الموجات.

أما الموجات الثانوية هي التي تأتي بعد الموجات الأولية وهي التي تهز الأرض بحركة متدرجة. 

وقال مارتن ويكيلسكي، مدير معهد "ماكس بلانك" لسلوك الحيوان الذي قاد دراسة حول هذا الموضوع، لدينا مؤشر جيد جداً على أن الحيوانات تشعر حقا بمسببات الزلازل دون أن تصل لدرجة النشاط.

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.