الاخبار السياسية

كيري يصل جنيف.. ومسؤولون أمريكيون يستبعدون التوصل لـ""انفراجة" تتعلق بسوريا

09.09.2016 | 10:43

وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يوم الجمعة، إلى جنيف لمناقشة محاولة التوصل لوقف إطلاق النار في سوريا، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في وقت قلل فيه مسؤولون أمريكان من امكانية الوصول لـ"انفراجة" نهائية.

ونقلت وكالة (رويترز) عن مسؤولين كبار في الخارجية الأمريكية، دون ان تسمهم، قولهم ان التوصل لاتفاق ما زال ممكنا، لكن المحادثات لا يمكن أن تستمر للأبد.

وقلل المسؤولون من إمكانية الوصول لانفراجة نهائية مع لافروف يوم الجمعة، وإن قالوا إن "تقدما مطردا" حدث في الأسابيع الأخيرة.

وقال أحدهم "نزيح قضايا عن الطاولة بعد أن حدثت انفراجة بشأنها وما زال لدينا قضايا عالقة لم نستطع إغلاقها، تنطوي على أمور فنية كثيرة وبالغة التعقيد .

وأضاف "لا يمكننا أن نضمن في هذه المرحلة أننا على وشك الانتهاء"، مشيرا الى ان "هناك عدد من الأمور التي ينبغي أن نواصل طرقها مع الروس غدا ونأمل أن نواصل طرقها لما بعد غد... وأعتقد أننا إذا لم نر أنه لا تزال هناك إمكانية لحدوث هذا فإننا لن نعود إلى جنيف".

وكان لافروف وصل إلى جنيف، مساء يوم الخميس، حيث بحث الملف السوري مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

كما أعلنت وزارة الخارجية الروسية، يوم الخميس، ان الوزير سيرغي لافروف سيلتقي مع نظيره الأمريكي جون كيري في جنيف صباح الجمعة.

وأفادت موسكو، في وقت سابق من يوم الأربعاء، ان اجتماعاً مرتقباً لوزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري، سيعقد في جنيف قريباً يتركز حول التوصل لاتفاق جديد بشأن الهدنة واستئناف المفاوضات السورية.

يشار إلى انه تجري مناقشات مكثفة بين الروس والأمريكان في هذه الفترة حول امكانية محاربة الارهاب في سوريا والمساهمة في تسوية النزاع في سوريا وامكانية فصل المعارضة المعتدلة عن "الارهابيين".

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.