الأخبار المحلية

سانا: معارك بين النظامي وقوات تركية في الحسكة.. وتركيا تسيطر على قرى في تل تمر ورأس العين

30.10.2019 | 20:54

أفادت وكالة "سانا"، يوم الأربعاء، باندلاع معارك بين الجيش النظامي والقوات التركية في الحسكة، فيما سيطرت تركيا على عدة قرى خلال هجوم شنته على ريفي تل تمر ورأس العين.

وأوضحت الوكالة ان الاشتباكات بين النظامي والقوات التركية اندلعت في تل الورد في ريف رأس العين الجنوبي الشرقي.

واشارت الوكالة الى ان القوات التركية شنت هجوماَ على ريف تل تمر الشمالي ما أدى إلى "حركة نزوح كبيرة"، كما استهدفت ناحية أبو راسين بريف رأس العين الشرقي .

وبحسب الوكالة، فان القوات التركية "احتلت" قرى العزيزية والريحانية وخربة قراج والفيصلية والعبوش و السيباطية والمناخ ورجلة الحمرا والجميلية والقاسمية و ناحية أبو راسين في ريفي رأس العين وتل تمر، بعد هجوم  بسلاحي الطيران والمدفعية.

ولفتت الوكالة الى ان القوات التركية قطعت طريق تل تر – ابو راسين.

ولم تعلق السلطات التركية حتى الآن على هذه الأنباء سواء بالتأكيد أم بالنفي.

ودعت وزارة الدفاع السورية، في وقت سابق الأربعاء، القوات الكردية إلى الانخراط في صفوف الجيش النظامي، لمواجهة الهجوم التركي على الأراضي السورية ، وذلك بعدما انتشرت القوات النظامية في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" الكردية على طول الحدود مع تركيا.

وكانت "سانا" تحدثت، يوم الثلاثاء، عن شن تركيا هجوماَ على معبر الدرباسية في ريف الحسكة الشمالي الغربي،مما أدى إلى سقوط جرحى، بعد 3 أيام على هجوم تركي استهدف ناحية أبو راسين في ريف رأس العين.

وكانت معارك اندلعت قبل أيام، بين الجيش النظامي وقوات تركية في ناحية تل تمر ريف الحسكة، بحسب "سانا".

وتوسطت روسيا لاتفاق جرى بين النظام  السوري والأكراد ينص على دخول الجيش النظامي وانتشاره في مناطق الشمال السوري الخاضعة تحت سيطرة "ٌقسد"، بعد قيام تركيا بشن عملية عسكرية ضد المقاتلين الاكراد في الشمال السوري.

وانتهت، يوم الثلاثاء، مهلة مدتها 150 ساعة، لانسحاب القوات الكردية، من منطقة تمتد 30 كلم على الجانب السوري من الحدود التركية ، الا ان تركيا أعلنت ان عملية الانسحاب لم تكتمل بعد، رغم تأكيدات روسية باكتمال انسحاب الأكراد، بموجب اتفاق سوتشي الذين تم التوصل إليه بين أنقرة وموسكو.

وبدأت أنقرة مع فصائل سورية موالية لها في 9 تشرين الأول، هجوماً في شمال شرق سوريا، لإبعاد المقاتلين الأكراد عن حدودها وانشاء "منطقة آمنة" بعمق 30 كيلومتراً لإعادة قسم كبير من اللاجئين الموجودين على أراضيها، الا انها أوقفت عملياتها اثر التوصل في 17 الجاري، لاتفاق هدنة مدتها 120 ساعة مع واشنطن ينص على انسحاب الاكراد من منطقة "نبع السلام" .

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.