الاخبار السياسية

كيري: لا يوجد اي مبرر للهجمات على المدنيين بحلب.. ووقف اطلاق النار ربما يتحقق

جون كيري

15.12.2016 | 23:54

 

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الخميس،، إنَّه لا يوجد أي مبرر للهجمات على المدنيين في حلب، مشيرا في الوقت ذاته ان وقف اطلاق النار في حلب "ربما" يتحقق.

 

وقال كيري, خلال مؤتمر صحفي بشأن الوضع في حلب, "سمعنا تقارير عن إطلاق النظام وحلفائه النار على مغادرين من حلب"، موضحًا أنَّه "من الصعب تحقيق وقف النار في سوريا إذا لم ترغب كل الأطراف في ذلك".

واضاف كيري انه "من الممكن وقف القتل في سوريا إذا وافقت روسيا ونظام الأسد على ذلك"، لافتا الى انه "على النظام وروسيا اتخاذ قرار استراتيجي بشأن استنئاف السلام في سوريا".

وبدأت, ظهر يوم الخميس, عملية إجلاء خمسة آلاف مقاتل من المعارضة وعوائلهم من شرق مدينة حلب وذلك عقب عملية سابقة تم فيها اجلاء الجرحى من المنطقة.

وافادت "لجنة التحقيق في جرائم الحرب" التابعة للأمم المتحدة  انها تتلقى باستمرار تقارير عن انتهاكات من قبل القوات الموالية للنظام تشمل "إعدامات ميدانية واعتقالات عشوائية وحالات اختفاء قسري".

وكانت الامم المتحدة, اعلنت يوم الثلاثاء, انها حصلت على معلومات موثقة ومعتمدة حول حدوث "اعدامات ميدانية" في مدينة حلب, كما واتهمت مصادر معارضة القوات النظامية والعناصر الموالية لها بتنفيذ حملة "اعدامات ميدانية" بحق عشرات المدنيين, بينهم نساء واطفال, في عدة احياء بمدينة حلب الشرقية المحاصرة.

 

يشار الى ان حلب باتت تتصدر المحادثات الدولية، حيث عقد مجلس الأمن يوم الثلاثاء جلسة طارئة لبحث موضوع المدينة، بطلب من فرنسا، بعد ان عجز في جلسة سابقة عن تبني مشروع قرار بوقف اطلاق النار هناك بسبب فيتو روسي صيني.

سيريانيوز

 

 

 

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.