أخبار العالم

مقتل مئات الأشخاص في زلزال و"تسونامي" باندونيسيا

29.09.2018 | 11:59

لقي المئات من الأشخاص مصرعهم، صباح السبت، جراء زلزال قوي ضرب جزيرة سولاويسي الإندونيسية، تبعه أمواج ضخمة "تسونامي".

ونقلت وكالات انباء عن السلطات الاندونيسية ان عدد قتلى زلزال وأمواج مد عاتية "تسونامي" على جزيرة سولاويسي بلغ  384 قتيلا ".

وحذر المتحدث باسم إدارة الطوارئ الإندونيسية سوتوبو نوغروهو من ارتفاع هذه الحصيلة، مبيناً ان "العشرات أو المئات لم يتم انتشالهم بعد من تحت الأنقاض", كما لفت الى الاضرار الهائلة التي طالت مبان ومنازل وفنادق ومستشفيات .

وضربت أمواج يصل ارتفاعها إلى مترين سواحل مدينة بالو بجزيرة سولاويسي، بعد أن تعرضت لزلزال شديد بلغت قوته 7.5 بمقياس ريختر.

وأدى الزلزال الى تدمير الكثير من المباني وانقطاع الكهرباء والاتصالات ، ما حدا بالسكان إلى مغادرة منازلهم .

وتتعرض اندونيسا بين الحين والاخر لزلازل، حيث أسفرت سلسلة من الزلازل في شهري تموز واب الماضيين عن مقتل مئات الاشخاص في جزيرة لومبوك السياحية جنوب غرب جزيرة سولاويسي.

وتقع إندونيسيا على ما يسمى "حزام النار"، وهو قوس من خطوط الصدع تدور حول حوض المحيط الهادئ المعرض للزلازل المتكررة والثورات البركانية.

اندونيسيا

اندونيسيا عاصمتها جاكرتا، تقع في جنوب شرق آسيا. تضم 17508 جزر، ويبلغ عدد سكانها حوالي 238 مليون شخص، وهو ما يجعلها رابع أكبر دولة من حيث عدد السكان.

وتتعدد وتتنوع في إندونيسيا الاعراق و اللغات واللهجات ، حيث توجد فيها 721 لغة ، كما تتنوع الأديان ، لكن الحكومة تعترف رسمياً بستة أديان فقط هي الإسلام والبروتستانتية والكاثوليكية و الهندوسية والبوذية و الكونفوشيوسية.

 نظام الحكم في اندونيسيا جمهوري رئاسي،  اما في مجال الاقتصاد فتعد البلاد أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا وأحد الاقتصاديات الناشئة في العالم.

توجد اندونيسيا على حواف صفائح المحيط الهادي بالإضافة إلى اوراسيا و الأسترالية التكتونية و لذلك فهي تعتبر من أكثر البلاد المعرضة لخطر البراكين و الزلازل المستمرة و .

وبحسب الإحصائيات و الدراسات الجغرافية و الجيولوجية ، فان اندونيسيا تحتوي على أكثر من 150 بركان نشط متفرقون على جميع أنحائها مما جعلها من أخطر الأماكن المهددة بالبراكين و بالأنقراض.

و من أهم و أشهر البراكين الموجودة بها هو بركان كراكاتوا و تامبورا و اللذان يعرفان بثوراتهم البركانية و التي كادت أن تدمر أندونيسيا بأكملها في القرن التاسع عشر الميلاد

سيريانيوز


TAG:

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.