الأخبار المحلية

سورية وايران توقعان اتفاقية تتضمن اعادة بناء منظومة الكهرباء وانشاء محطات توليد

02.11.2019 | 13:25

وقعت سورية وإيران في طهران الجمعة مذكرة تفاهم تتضمن إعادة بناء منظومة الكهرباء في سورية وتوطين صناعة التجهيزات الكهربائية وإنشاء محطات توليد الكهرباء وشبكات النقل والتوزيع وغيرها..

وقالت وزارة الكهرباء على حسابها على الفيسبوك ان "المذكرة التي وقعها وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي ونظيره الايراني رضا اردكانيان تتضمن العمل على اعادة بناء منظومة الكهرباء السورية وتوطين صناعة التجهيزات الكهربائية في سورية وتشمل انشاء محطات توليد الكهرباء وشبكات النقل والتوزيع والعمل على اعادة بناء و تقليص التلف في شبكة توزيع الكهرباء في مجالات الهندسة والتشغيل وخدمات الزبائن".

كما تتضمن مذكرة التفاهم الاستثمار المشترك وتبادل المعلومات الفنية لإنشاء انواع محطات توليد الطاقة والطاقة المتجددة وكذلك اعادة بناء وتأهيل ورفع مستوى محطات توليد الكهرباء والتشغيل والصيانة وتامين قطع الغيار للمحطات وتصليح المحولات الكهربائية وانتاج المنتجات والاجهزة الكهربائية مع اعطاء الاولوية لإنتاج المعدات الذكية والمحولات والكابلات.

وتضمنت مذكرة التفاهم ايضا العمل على ايجاد الربط الكهربائي الثلاثي بين ايران والعراق وسورية وذلك من خلال شراكة مشتركة تقوم بالدراسات والاعدادات الفنية اللازمة.

وشملت مذكرة التفاهم الخطة الشاملة التدريبية بما فيها الدورات التكوينية قصيرة وطويلة المدى لتعزيز اداء وخبرات الكوادر في القطاع الكهربائي واجراء مشاريع ابحاث مشتركة.

وأطلقت وزارة الكهرباء في حزيران الماضي الأعمال الإنشائية والمدنية وتجهيز البنى التحتية لمحطة توليد الطاقة الكهربائية في قرية الرستين بريف اللاذقية باستطاعة 540 ميغا واط تمهيداً لتسليم الموقع لشركة مبنا غروب الإيرانية المنفذة للمشروع لبدء أعمال تركيب التجهيزات.

وسبق ان وقعت سوريا وايران في الفترات الاخيرة على اتفاقيات  تعاون في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة وزيادة الاستثمارات المشتركة .

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.