الاخبار السياسية

روسيا تدعو النظام السوري للتحقيق بهجمات كيماوية متهم بتنفيذها

28.10.2016 | 12:53

دعا السفير الروسي في مجلس الأمن فيتالي تشوركين، يوم الخميس، النظام السوري لإجراء تحقيق وطني شامل بالحوادث الكيماوية التي اتهمت قوات نظامية بتنفيذها، لافتاً الى ان التقرير الأخير "غير مقنع" بالنسبة لبلاده.

ونقلت وكالات عن تشوركين قوله ان "نتائج آلية التحقيق المشتركة غير حاسمة... وليس لها قوة ملزمة قانوناً، ولا يمكن اعتبارها استنتاجات يمكن من خلالها توجيه اتهامات من أجل اتخاذ قرار قانوني".

وأضاف "ينبغي لدمشق إجراء تحقيق وطني شامل في الحوادث الكيماوية التي أكدتها آلية التحقيق المشتركة".

ونوه تشوركين الى إنه على رغم أن روسيا ما زالت تدرس التقرير الأخير فإن غالبية الحالات التي وردت في تقرير التحقيق الدولي "مليئة بالتناقضات وبالتالي فهي غير مقنعة".

واقترحت بعثة روسيا لدى الأمم المتحدة توسيع صلاحيات اللجنة المعنية بالتحقيق في الهجمات الكيميائية بسوريا، بدلا من تمديد تفوضيها تلقائيا.

وعقد مجلس الأمن الدولي, يوم الخميس, اجتماعا مغلقا حول الوضع المتعلق بالهجمات الكيميائية في سياق الصراع السوري، إذ يبحث أعضاء المجلس خلال هذا الاجتماع التقرير النهائي للجنة التحقيق التي تنتهي صلاحياتها يوم 31 تشرين الأول الجاري.

وقال ديبلوماسيون إن الولايات المتحدة وزعت مسودة قرار على المجلس لتجديد التفويض للتحقيق، وإن المجلس قد يصوت على المشروع الاثنين المقبل على أقرب تقدير.

واتهم خبراء الأمم المتحدة, في تقرير نشر يوم الجمعة, الجيش النظامي بشن هجوما كيميائيا على بلدة قميناس في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا في 16 آذار 2015, في حين نفت الحكومة السورية ذلك.

كما صدر مؤخرا تقرير مشترك للأمم المتحدة والمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية, مفاده ان الحكومة السورية شنت هجومين بالاسلحة الكيماوية على الاقل خلال العامين الماضيين في تلمنس وسرمين بمحافظة ادلب, بينما استخدم تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) غاز الخردل في مارع بحلب.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.