أخبار العالم

اعتراضات واسعة من ساسة عراقيين على زيارة ترامب الى قاعدة عسكرية في العراق

27.12.2018 | 22:20

انتقد ساسة عراقيون زيارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب إلى قاعدة عين الاسد الجوية في صحراء الانبار غرب العراق لتهنئة القوات الامريكية بأعياد الميلاد معتبرين الزيارة انتهاك لسيادة العراق.

قال ترامب خلال الزيارة إن "الجيش الامريكي قد يتخذ العراق قاعدة لشن عمليات داخل الاراضي السورية"، وهو ما اعتبرته تلك الكتل "انتهاكا للسيادة العراقية , وتدخلا في شؤون البلاد الداخلية".

ودعت عدد من الكتل إلى "انهاء الوجود الامريكي في العراق".

ودعا زعيم كتلة الإصلاح النيابية، صباح الساعدي، إلى عقد جلسة طارئة للبرلمان، لمناقشة "الانتهاك الصارخ لسيادة العراق", مشيرة الى ان "انسحاب القوات الأمريكية من سوريا ليس مبررا لبقاء تلك القوات في العراق، وجعله أحد قواعدهم في الشرق الأوسط".

بدوره قال قائد تحالف البناء هادي العامري، وهو قيادي في الحشد الشعبي ومنظمة بدر ان "زيارة ترامب انتهاك صارخ وواضح للأعراف الدبلوماسية، وتُبين استهتاره وتعامله الاستعلائي مع حكومة العراق".

من جهته حذر قائد فصيل عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، في تغريدة على تويتر من أن البرلمان سيرد على زيارة ترامب، عبر "إرغام القوات الأمريكية على مغادرة العراق".

وكان موقع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي قال إن "السلطات الأمريكية أبلغت الحكومة العراقية بزيارة ترامب"، مضيفا أن "خلافا حول تنظيم لقاء بين ترامب وعبد المهدي أدى إلى إلغائه".

يشار الى ان لا يزال هناك نحو 5 الاف جندي أمريكي في العراق، لدعم الحكومة في حربها ضد ما تبقى من تنظيم داعش.

سيريانيوز


TAG: