الاخبار السياسية

البيت الابيض: موسكو وواشنطن تعملان لاحياء اتفاق "الهدنة" بسوريا

البيت الابيض

30.04.2016 | 00:30

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست, يوم الجمعة, ان موسكو وواشنطن تعملان لاحياء اتفاق وقف "الاعمال القتالية" في سوريا, وذلك بعد اتفاق روسي امريكي على تطبيق "نظام صمت" في سوريا، اعتباراً من منتصف الليل.

وقال ارنست, خلال إفادة صحفية, "أملنا هو إحياء الاتفاق, و بوسعنا أن نصنع قوة دفع مرة أخرى للوصول إلى اتفاق لوقف الأعمال القتالية يتم الالتزام به على نطاق واسع."

وكان المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية إلى سوريا  مايكل راتنا قال , الجمعة, ان واشنطن تبحث مع موسكو امكانية التوصل لاتفاق من اجل "الحد من العنف" في محافظتي حلب واللاذقية.

وقال مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأمريكية إن بلاده "تعمل على وقف القتال في اللاذقية والغوطة الشرقية قرب دمشق كاختبار لمحاولة إحياء وقف الاقتتال في كل أنحاء البلاد بما يشمل حلب".

وأعرب المسؤول الامريكي عن "الامل أن يكون  وقف القتال مفتوحا", مشيرا الى ان واشنطن "تسعى لوقف العنف في مناطق أخرى من البلاد وخاصة في حلب التي شهدت أسوأ أعمال عنف مؤخرا".

واتفقت روسيا واميركا على تطبيق "نظام صمت" في سوريا، اعتباراً من منتصف الليل، بحيث يشمل مناطق في دمشق واللاذقية, كما بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الامريكي جون كيري , في اتصال هاتفي, حفظ وتعزيز وقف "إطلاق النار"

وأعلنت القيادة العامة للجيش النظامي, الجمعة, عن البدء بتطبيق نظام تهدئة بعد منتصف الليلة لمنع ذرائع بعض المجموعات الإرهابية باستهداف المدنيين.

وتشهد عدة مناطق بسوريا لاسيما حلب تصعيدا عسكريا غير مسبوقا, , بعد انخفاض مستويات العنف في الاونة الاخيرة, , إثر دخول اتفاق "الهدنة" حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, وسط تبادل اتهامات بين النظام والمعارضة بخصوص خرق الهدنة.

سيريانيوز

 

 

 

 

 

 

 

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.