الأخبار المحلية

ارتفاع أسعار الخضار بنسبة 40% في دمشق

24.12.2023 | 20:52

شهدت الخضار ارتفاعاً في الأسعار خلال اليومين الماضيين بنسبة 40‎% في دمشق، بسبب الأعياد والمنخفض الجوي بالمنطقة المنطقة الساحلية، ولكونها المصدر الرئيسي لخضار العاصمة.

وأفاد عضو لجنة سوق الهال بدمشق "محمد العقاد" لموقع أثر برس المحلي، بأنّ الكميات الواردة للسوق انخفضت تقريباً بين 20-30‎% عن المعتاد، مما أدى لارتفاع سعرها بشكل ملحفوظ بنسبة 30-40‎%، فسعر كيلو البندروة 4 آلاف وأصبح سعره اليوم بين 5500-6000 ألف ليرة، بسبب المنخفض الجوي بالمناطق الساحلية وعطلة الأعياد لها الأثر الأكبر على ارتفاع الأسعار.

وبين العقاد أن "المطاعم والفنادق بدأت بشراء كميات زائدة، وزادت نسبة الشراء نحو 50‎% عن باقي الأيام، إضافة لوصول بعض كميات من الخضار والفواكه من محافظة درعا وتعتبر الآن في نهاية الموسم مما رفع أسعارها، وبالنسبة لسعر كيلو الثوم وصل لـ50 ألف ليرة بعد أن كان بين 30-32 ألف ليرة سورية، لقلة زراعته بدرعا وكونها المصدر الأساسي له حالياً".

وتوقع "العقاد" عودة الكميات الواردة إلى السوق لوضعها الطبيعي خلال اليومين القادمين، لكن دون انخفاض أسعارها، بسبب الطلب الكبير عليها في فترة العطلة والأعياد.

ويشار إلى أنّ المنخفض الجوي والعاصفة في الساحل تسببت بحدوث تنين بحري سبب أضراراً بالبيوت البلاستيكية. 

وبدوره بينّ رئيس صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية بمديرية زراعة طرطوس "حيدر شاهين" لموقع "أثر"، أن 200 بيت بلاستيكي قد تضرر، وتتراوح نسبة الضرر بين 30-100‎%، ومعظم البيوت البلاستيكية المتضررة مزروعة بالخضروات كالبندروة والكوسا والباذنجان والفاصولياء، إضافةً لموز محمي ومكشوف.

والجدير بالذكر، أن معظم المناطق والمحافظات في سوريا، تشهد ارتفاعاً كبيراً في أسعار اللحوم والخضار والفواكه، في ظل الوضع المعيشي السيء والأجور المتدنية.

 

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.