الأخبار المحلية

"فابيوس: المحادثات السورية في جنيف يجب أن تضمن "حدوث انتقال سياسي

وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس

30.01.2016 | 13:42

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس, يوم السبت, أن محادثات السلام المنعقدة في جنيف بهدف إنهاء الصراع في سوريا يجب أن تضمن "حدوث انتقال سياسي".

وأكد وزير الخارجية الفرنسي في بيان أنه "لا بد من احترام القانون الإنساني والسعي بجدية وراء تحقيق هدف حدوث انتقال سياسي كي تنجح المحادثات".

وتعد فرنسا من الدول التي تطالب برحيل الرئيس بشار الأسد عن السلطة وحدوث انتقال سياسي في إطار التسوية حول سوريا.

وبدأ في جنيف مساء يوم الجمعة, لقاء بين رئيس وفد النظام إلى محادثات السلام السورية بشار الجعفري والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف، في أولى جلسات محادثات "جنيف3", في حين أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات, بعد بساعات" أنها ستشارك في المؤتمر متراجعة عن قرار المقاطعة, بعد إعلانها الحصول على ضمانات أممية وأمريكية بتلبية مطالبها.

ومن المتوقع أن تستمر المحادثات لستة أشهر، وينصب الاهتمام حاليا على وقف واسع لإطلاق النار والسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية ووقف التهديد الذي يمثله تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، لكن الهدف النهائي يتمثل في تسوية للصراع تشمل فترة انتقالية تنتهي بانتخابات تماشيا مع قرار صادر عن مجلس الأمن الشهر الماضي.

ويدعو قرار مجلس الأمن الأخير حول سوريا إلى إحلال السلام وفق خطة من بنود عدة, يتقدمها إطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.