الاخبار السياسية

رداَ على قصف شمال غرب سوريا...واشنطن: سنرد سريعاَ على أي استخدام آخر للكيماوي

30.05.2019 | 21:59

هددت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الأربعاء، بالرد بشكل "سريع ومناسب" على أي استخدام اخر للسلاح الكيماوي في سوريا، على خلفية تصعيد عمليات القصف التي تتعرض لها منطقة "خفض التصعيد".

وذكرت صفحة السفارة الامريكية بدمشق على "فيسبوك"، ان  نائب ممثل الولايات المتحدة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير كوهين، اعرب خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن، عن "قلق" بلاده من تواصل حملات القصف على شمال غرب سوريا.

ودعا كوهين الأطراف المتواجدة في سوريا الى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية الأممية الى المنطقة "منزوعة السلاح".

 وشدد على "محاسبة القوات والقادة الذين خططوا ونفذوا الضربات" على شمال غرب سوريا، مشيراَ الى ان بلاده وحلفاؤها "يراقبون عن كثب" الوضع في المنطقة.

واكد على اهمية تنفيذ اتفاق سوتشي القاضي بوقف اطلاق النار في منطقة "خفض التصعيد"، لـ"حماية أرواح المدنيين"، ودعا روسيا والنظام السوري الى الالتزام به..

وكانت واشنطن اعلنت الشهر الجاري، أنها ترى دلائل على أن النظام السوري ربما يكون قد استأنف استخدامه للأسلحة الكيميائية في هجوم مزعوم بريف اللاذقية مؤخراَ، وهو مانفاه النظام.

 

وصدرت في الفترة الأخيرة تصريحات من مسؤولين أمريكيين تندد بحملة التصعيد التي يشنها النظام السوري على شمال غرب سوريا.

 ويواصل الجيش النظامي شنه حملة القصف المكثفة على مواقع المعارضة المسلحة في منطقة "خفض التصعيد" بشمال غرب سوريا،  في هجمات هي الأعنف بعد دخول اتفاقية سوتشي حيز التنفيذ والتي أبرمتها تركيا وروسيا في 2018، بهدف تثبيت وقف إطلاق النار في إدلب.

 وحول الوضع في مخيم الركبان، وصف كوهين الوضع الإنساني هناك بأنه "مأساوي" نتيجة "رفض" النظام السماح بإيصال المساعدات لقاطني المخيم وانتهاجه "سياسة التجويع"، وهو "مايجبر السكان على مغادرة المخيم".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وتأسس مخيم الركبان، عام 2014، ويقع على مقربة من قاعدة التنف العسكرية الأمريكية وقرب نقطة التقاء حدود سوريا والأردن والعراق، ويعيش فيه أكثر من 50 ألف شخص يعانون من ظروف إنسانية وصحية سيئة نتيجة الحصار ، ماادى إلى حدوث حالات وفاة لاسيما بين الأطفال، بحسب تقارير إعلامية.

سيريانيوز

 


TAG:

تشكيل لجنة لدراسة إقرار رسوم للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين

كشفت صحيفة "الوطن" نقلا عن مصادر مطلعة، ان وزير التعليم العالي بسام ابراهيم، ترأس اجتماع رؤساء الجامعات الخاصة، وتم خلاله الاتفاق على تشكيل لجنة لدراسة موضوع إقرار رسوم جديدة مقترحة للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين ،المقبولين في المفاضلة القادمة.