المنوعات

المرأة متفوقة على الرجل في البرمجة ولكن بشرط

النساء متفوقات في عالم البرمجيات

15.02.2016 | 18:53

بشرط عدم الكشف عن هويتها, وجد باحثون في علم الحاسوب أن مشاريع النساء البرمجية متفوقة عن تلك المشاريع البرمجية التي يقدمها الرجال اعتماداً على الكفاءة .

وذكرت دراسة أجروها على موقع GitHub أن الباحثين فوجئو أن البرمجيات التي تصنعها النساء تلقى قبولا أكبر من تلك التي يصنعها الرجال، وركزت على الدور الذي يلعبه جنس المبرمج في قبول عمله من قبل المستخدمين الذين كانوا أكثر ميلاً إلى الرجال.

 

وقال فريق الباحثين الذي يتكون من طلاب وأساتذة من جامعتي North Carolina State University وCal Polytech State University ، أنهم توقعوا في البداية أن مشاريع النساء المطروحة على الموقع "لن تلق قبولا كتلك التي طرحها الرجال"، ولكن النتيجة كانت مفاجئة، إذ أظهرت النتيجة أن نسبة قبول مشاريع النساء وصلت إلى 78.6 %، في حين وصلت نسبة قبول مشاريع الرجال إلى 74.6 %.

 

وأظهرت الدراسة  أن هذه النسب صحيحة بشرط عدم إظهار جنس المبرمج، ففي حال تعريف الجنس، تخسر مشاريع النساء وتصبح نسبة قبولها أقل من مشاريع الرجال.

 

وأشار إيميرسون ميرفي هيل، وهو بروفيسور في جامعة North Carolina State University إلى أن "هناك قناعة عامة بين المطورين، أن العملية تعتمد على الكفاءة وحسب"، ولكن الدراسة "شككت في هذه القناعة".

 

ولفت  هيل إلى أنه "في حال استبعاد النساء من عالم البرمجيات، سيخسر هذا العالم كثيرا، بصرف النظر عن سبب الاستبعاد".

 

سيريانيوز