الاخبار السياسية

روسيا تؤكد خلو منطقة فك الاشتباك في الجولان من الأسلحة الثقيلة

05.09.2018 | 12:36

 أكدّ نائب قائد مجموعة القوات الروسية في سوريا التابعة لوزارة الدفاع الروسية سيرغي كورالينكو، يوم الأربعاء، "خلو منطقة فك الاشتباك في الجولان من الأسلحة الثقيلة".

ونقلت وكالات روسية، عن كورالينكو ،قوله أنه "تم استكمال نزع الأسلحة الثقيلة في منطقة فك الاشتباك بين سوريا وإسرائيل في مرتفعات الجولان".

وأوضح المسؤول الروسي أنه "خلال عمل وحدات الشرطة العسكرية الروسية في المنطقة شهد الوضع هناك تحسنا ملحوظا. وبفضل هذا العمل صودرت كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة، ويمكنني اليوم التأكيد بكل ثقة أن المنطقة باتت خالية من الأسلحة الثقيلة".

وأضاف أنه "قد تبقى هناك مستودعات صغيرة للأسلحة الخفيفة والصغيرة"، لافتاً إلى أن "مهمة الشرطة العسكرية الروسية مستمرة، ونواصل تسيير دوريات مشتركة مع قوة الأمم المتحدة لمراقبة كامل منطقة فك الاشتباك".

وأشار إلى أن "خبراء الألغام السوريين، الذين تدربوا على أيدي العسكريين الروس، مستعدون للبدء في إزالة الألغام من أراضي وطرق المنطقة المحاذية للشريط بعد أن تم تطهيرها من المسلحين، ما سيضمن سلامة الحركة على طول مسارات الدوريات الأممية".

وأكدّ المسؤول الروسي أن "المهندسين العسكريين الروس سيقدمون الدعم المطلوب لنظرائهم السوريين لتأمين سلامتهم في المنطقة".

ونشرت روسيا في وقت سابق شرطتها العسكرية قرب المنطقة المنزوعة السلاح في الجولان السوري المحتل، و أنشأت 4 نقاط أمنية عند حدود المنطقة .

وأعلنت روسيا، في آب الماضي، ان الشرطة العسكرية الروسية "لن تبقى لفترة طويلة" عند حدود المنطقة منزوعة السلاح في الجولان ، بعد وصول دوريات الأمم المتحدة الدائمة إلى المنطقة.

وعادت قوات حفظ السلام الأممية للتمركز تدريجياً على الحدود الفاصلة بين سوريا والجولان المحتلة ، بعد انقطاع دام أكثر من 4 سنوات، على خلفية الصراع السوري، في خطوة جاءت بعد التنسيق مع روسيا وسوريا وإسرائيل.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.