أخبار العالم

تويتر تثبط عمل "الذباب الالكتروني" المدافع عن السعودية في قضية الخاشقجي

20.10.2018 | 00:00

أصدرت شركة "تويتر" العالمية ، قرارا يقضي بإغلاق مئات الحسابات المشبوهة، التي دفعت مؤيدي المملكة العربية السعودية للحديث عن قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي ، في إطار حملة للتأثير على القضية.

وأوضحت شركة "تويتر" في إعلان نشرته وسائل إعلام، الخميس ، أن تلك الحسابات تعمل بشكل آلي و يُعتقد أنها "ربوتات الويب".

و"روبوتات الويب" عبارة عن برامج تقوم بعمل مهام تلقائية على الإنترنت، ويستخدمها ما يعرف بـ "الذباب الإلكتروني"، لإعادة التغريد آليا لمساندة أو مهاجمة قضية ما على منصات التواصل الاجتماعي.

ونشرت قناة (NBC) الإخبارية الأمريكية، قائمة تم جمعها لمئات من هذه الحسابات، بواسطة المتخصص في تكنولوجيا المعلومات، جوش روسيل.

وعملت هذه الحسابات على إعادة تغريد مواقف نشرتها حسابات موالية للحكومة السعودية.

وقالت القناة إن من يعمل على تشغيل تلك البرامج يعرف آلية عمل "تويتر"، حيث أنها مصممة لتقوم بالتغريد بشكل آلي، لكن ببطء حتى تعطي انطباعا بوجود زخم حول القضية، وفي الوقت نفسه لا يتم التقاطها من قبل رادارات الرصد في "تويتر" التي تحارب التضليل الإعلامي.

واختفت آثار الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي يعتبر أحد أبرز المعارضين لسياسات المملكة في 2  تشرين الأول الجاري، عقب دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وتضاربت الروايات بشأن مصير خاشقجي، حيث رجحت تركيا أن خاشقجي، الذي يقيم في الولايات المتحدة، قُتل داخل القنصلية وتم نقل جثمانه، في حين تنفي السعودية ذلك، وسط مطالبات دولية بإجراء التحقيقات لمعرفة مصيره.

وتعتبر المملكة من أكبر المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي، وبحسب دراسة لـ"كراود أنالايزر" التي تركز على وسائل التواصل الاجتماعي العربية وجدت أن هناك 11 مليون حساب "تويتر" في السعودية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.