أخبار العالم

إضراب عام في السودان ومطالبات بتنحي الرئيس

26.12.2018 | 19:41

بدأ في السودان إضراب عام أطلقه "تجمّع المهنيين السودانيين"، في إطار موجة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أكثر من أسبوع بعد قرار حكومي برفع سعر الخبر 3 أضعاف.

وأفادت الوكالة الفرنسية "ا ف ب" أن قطاعات مختلفة لبّت الدعوة إلى الإضراب التي أطلقها الأحد "تجمّع المهنيين السودانيين"، وانضم الأطباء إلى الإضراب .

وكان "تجمّع المهنيين السودانيين" الذي يضم أطباء ومهندسين ومعلمين وأساتذة جامعات دعا الاثنين في بيان إلى تظاهرة ظهر الثلاثاء نحو القصر الجمهوري "لتسليم مذكرة لرئاسة الجمهورية تطالب بتنحّي الرئيس فوراً عن السلطة استجابة لرغبة الشعب السوداني وحقناً للدماء".

وكانت التظاهرات استمرت حتى وقت متأخر من ليل الأحد في مدن عدّة، ولا سيّما أم درمان، المدينة التوأم للعاصمة الخرطوم.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وقالت منظمة العفو الدولية الاثنين أن 37 متظاهراً قتلوا برصاص قوات الأمن خلال خمسة أيام من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وكان الرئيس عمر حسن البشير وعد الاثنين بإجراء إصلاحات حقيقية" في بلاده مشيرا إلى أن الناس التي تُخرّب المنشآت والمؤسسات هم "خونة وعملاء ومرتزقة"، بدون الإشارة بشكل صريح للمتظاهرين.

وبدأت احتجاجات في العديد من المدن السودانية في 19 كانون الأول بعد قرار الحكومة رفع سعر الخبز ثلاث مرات في بلد يعاني من ركود اقتصادي ويحكمه الرئيس عمر البشير منذ ثلاثة عقود.

يشار إلى أن 46% من سكان السودان يعانون من الفقر، وفق تقرير أصدرته الأمم المتحدة سنة 2016.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.