أخبار العالم

التحالف يعلن مقتل قائد "داعش" في الفلوجة بضربة جوية

صورة أرشيفية

27.05.2016 | 21:58

أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) ستيف وارن، الجمعة، أن قائد مقاتلي التنظيم  في الفلوجة العراقية قتل في ضربة جوية في إطار الهجوم الذي تشنه القوات العراقية بدعم من التحالف لاستعادة المدينة من التنظيم.

ونقلت شبكة (سي ان ان) الأمريكية, عن المتحدث باسم التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم، قوله أنه "خلال الأيام الأربعة الماضية، تم توجيه 20 ضربة جوية على مواقع لداعش، وقتلنا 70 مقاتلا من عناصره بينهم ماهر البيلاوي قائد عناصر داعش في الفلوجة".

وفي الوقت نفسه، أكد الجيش العراقي إخلاء مئات الأشخاص، أغلبهم نساء وأطفال، هربوا من الفلوجة، فيما تشن القوات العراقية عملية لتحرير المدينة من سيطرة تنظيم "داعش".

وأوضح الجيش العراقي أن قواته ساعدت في إخلاء 760 شخصا هربوا من مناطق شرق وجنوب شرق المدينة. 

ويسيطر تنظيم "داعش" على مناطق شاسعة في العراق المجاور وسوريا، حيث يطبق في تلك المناطق قوانين متشددة وأعمال قمع بحق السكان مما أثار مخاوف الدول الغربية من وصول المد الإرهابي إلى مجتمعاتهم وتهديد أمنها. ولا سيما بعد إعلان التنظيم مسؤوليته عن هجمات كبيرة وقعت في باريس في تشرين الثاني وبروكسل في آذار.

وكان الجيش العراقي قد أعلن, الأحد الماضي, عن استعداده لاقتحام مدينة الفلوجة وانتزاعها من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وطلب من السكان الاستعداد لمغادرتها.

ويشار إلى أن الفلوجة أول مدينة عراقية تقع في أيدي "الدولة الإسلامية" (داعش)  في كانون الثاني 2014 أي قبل ستة شهور من اجتياح التنظيم المتشدد مساحات واسعة من العراق وسوريا.

وتقع الفلوجة على نهر الفرات وعلى بعد 50 كيلومترا غربي بغداد وكان عدد سكانها قبل الحرب يصل إلى نحو 300 ألف شخص, وتحاصرها القوات العراقية وتحالف جماعات مقاتلة تعرف باسم الحشد الشعبي المدينة.

وتضررت الفلوجة التي تعرف باسم "مدينة المآذن وأم المساجد" كثيرا من هجومين شنتهما القوات الأمريكية على مسلحي تنظيم القاعدة في عام 2004.

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم داعش في سوريا والعراق, حيث أعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015, في حين بدأت روسيا بشن طلعات جوية على مواقع التنظيم في 30 أيلول الماضي 2015.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.