الاخبار السياسية

روسيا: اللجنة الدستورية السورية سيرأسها شخصان من الحكومة والمعارضة

25.09.2019 | 19:05

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، يوم الأربعاء، أن رئاسة اللجنة الدستورية السورية والتي تم تشكيلها، ستكون مشتركة بين الحكومة والمعارضة.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، لوكالة "سبوتنيك"، إن اللجنة ستكون برئاسة شخصين لم يُعلن عن اسميهما بعد، أحدهما سيمثل الحكومة والآخر سيمثل المعارضة.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فير شينيين قال، يوم الثلاثاء، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، إن الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية بسوريا بمثابة "إنجاز حقيقي" لكل أطراف المجتمع الدولي.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش ، يوم الاثنين، الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، حيث سيتم البدء بعملها خلال الأسابيع المقبلة، وذلك بعد عراقيل دامت حوالي السنتين.

وكان وزير الخارجية وليد المعلم قال، يوم الثلاثاء، ان بدء عمل اللجنة الدستورية سيكون في 30 تشرين الاول، في وقت اشار الرئيس بشار الاسد الى أن التنسيق السوري الإيراني الروسي أنجز لجنة مناقشة الدستور، بالرغم من كل العراقيل والعقبات التي حاولت فرضها "الأطراف الأخرى الداعمة للإرهاب".

ولا تضم اللجنة الدستورية ممثلين عن "الإدارة الذاتية" الكردية في شمال سوريا وشمال شرقها، والتي اعتبرت في بيان "إقصاءها" عن اللجنة "إجراء غير عادل".

وبدأ الحديث عن مسألة اللجنة الدستورية لأول مرة في مؤتمر سوتشي في روسيا، عام 2018، لتبدأ بعدها جولة مباحثات بين الاطراف الدولية، دون التوصل لاتفاق نهائي.

وتضم اللجنة الدستورية 3 مجموعات،  وكل مجموعة تضم 50 شخصاَ ، الأولى تمثل النظام السوري ، والثانية تمثل المعارضة، والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني يختارها المبعوث الأممي .

ويأتي تشكيل اللجنة الدستورية بعد حوالي عامين على مفاوضات مطولة تحت إشراف الأمم المتحدة، سادها خلاف على قائمة المجتمع المدني و6 أسماء من المشاركين فيها، إلا أن الموفد الاممي الى سوريا غير  بيدرسن أكد أن مشكلة الأسماء قد حُلت.

سيريانيوز

 


TAG: