المنوعات

التقاعد عن العمل يصيبك بمرض.. ما هو؟

صورة تعبيرية

23.01.2018 | 21:12

توصلت دراسة بريطانية الى ان التقاعد يصيب الانسان بالخرف، حيث ان قدرة الدماغ تتراجع في أداء مهامها عندما يتوقف الإنسان عن العمل كما أن الذاكرة الأولية تنخفض بنسبة كبيرة لديهم.

ونقلت صحيفة "تليغراف" البريطانية، عن الباحث في علم النفس التنظيمي بجامعة مانشستر للأعمال، كاري كوبر، قوله ان "الإنسان الذي يعرض عن استخدام وظائف معينة لديه من الممكن أن يفقدها، فكلما زاد النشاط الإدراكي للدماغ تقل فرصة الإصابة بالمرض، وعندما يتوقف الفرد عن العمل ويقل نشاطه الإدراكي من الممكن أن يصاب بخرف مبكر".

وأوضح أن "الإنسان سيأتي عليه فترة ويريد أن يستريح من العمل، ولكن في هذه اللحظة عليه أن يشارك في الأعمال التطوعية لساعات محدودة ليقي نفسه من هذه الأمراض".

وأجريت الدراسة على 3400 متقاعد مدني في بريطانيا، وكشفت النتائج أن الذاكرة الأولية لنحو 40 في المئة منهم انخفضت.

وأكدت الدراسة أن الموظفين الذين عملوا في مهام تحتاج إلى مجهود عقلي كبير تنخفض قدرتهم الدماغية أيضا بمجرد التقاعد، موضحة أن قلة التحفيز على العمل يؤدي لفقدان الذاكرة وإمكانية الإصابة بالعته.

وكانت دراسة سابقة، توصلت الى إن الزواج ووجود الأصدقاء المقربين عوامل قد تساعد في الوقاية من الخرف.

و يشار الى ان الخرف هو تدهور مستمر في وظائف الدماغ ينتج عنه اضطراب في القدرات الإدراكية مثل الذاكرة والاهتداء والتفكير السليم والحكمة، لذلك يفقد كثير من الذين يعانون الخرف قدرتهم على الاهتمام بأنفسهم، ويصبحون بحاجة لرعاية تمريضية كاملة ومن أكثر أسباب الخرف شيوعاً هو مرض الزهايمر.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.