أخبار العالم

الامارات واسرائيل تصادقان على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة الموقعة في أيار

11.12.2022 | 20:28

صادقت الامارات واسرائيل الاحد على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بينهما.

قال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي، أن الاتفاقية "ستلغي أو تخفض الرسوم على 96 بالمائة من المنتجات ما يوفر دفعة قوية لقطاعاتنا الصناعية والخدمية".

وأشار إلى أن التجارة غير النفطية بين الإمارات وإسرائيل زادت 114 بالمائة في الأشهر التسعة الأولى من 2022، مسجلة ملياري دولار"، لافتا إلى أن "الاتفاقية ستحفز "هذا الازدهار التجاري، إذ ستخلق المزيد من فرص التعاون بقطاعات رئيسية كالطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتقدمة والأمن الغذائي". 

وتم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين الجابين في أيار الماضي، هو أول اتفاق للتجارة الحرة مع دولة عربية.

وأشهرت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل تطبيع العلاقات رسمياً في عام 2020 ضمن ما تسمى "اتفاقيات أبراهام" التي توسطت فيها الولايات المتحدة والتي شملت أيضاً البحرين والمغرب.

وتقيم إسرائيل علاقات تجارية مع مصر والأردن منذ عقود، كما وقّعت مع المغرب، في شباط الماضي، اتفاقاً للتعاون الاقتصادي يستهدف زيادة قيمة التبادلات التجارية بينهما أربعة أضعاف.

وكانت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، قالت إنّ الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التجارة بين الجانبين، حيث سيتم إلغاء الرسوم الجمركية على 96% من المنتجات، بما في ذلك المنتجات الغذائية والزراعية ومستحضرات التجميل والمعدات الطبية والأدوية، وتشمل الاتفاقية أيضاً اللوائح التنظيمية والجمارك والخدمات والمشتريات الحكومية.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.