المنوعات

ماهي فوائد الإلتزام بموعد محدد للنوم ؟

15.06.2017 | 15:28

كشفت دراسة حديثة، ان الإلتزام بمواعيد نوم محددة، يجعل الصحة أفضل ويمنح فرصة لتحقيق نجاح أكبر في الحياة.

وأوضح العلماء حسب صحيفة (ديلي ميل) البريطانية، أن روتين النوم اليومي، يعد مفتاح النجاح.

وركز الباحثون على النوم والإيقاعات البيولوجية، عند 61 من الجامعيين في كلية هارفارد، لمدة 30 يوما، بالاعتماد على معدلات النوم اليومية، ثم قارنوا البيانات مع الأداء الأكاديمي.

وكان لدى معظم الطلاب، الذين يتبعون أنماطا غير منتظمة في النوم، متوسط درجات أدنى من غيرهم. كما أنهم يميلون إلى أخذ قيلولة في كثير من الأحيان، ويكافحون النعاس، بسبب الإفراز غير النظامي لهرمون الميلاتونين، الذي يجعلنا نرغب في النوم.

واستخدم الباحثون في الدراسة مؤشر انتظام النوم (SRI)، من أجل اختبار العلاقة بين الجهاز، ومدة النوم وتوزعه على مدار اليوم، وكذلك الأداء الأكاديمي خلال فصل دراسي واحد.

وقال الدكتور أندرو فيليبس، عالم الفيزياء الحيوية في قسم النوم واضطرابات الأوعية الدموية، إن انتظام النوم عامل مهم في تحقيق درجات علمية أفضل.

وتوصلت الدراسة إلى أن قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس، وقضاء وقت أقل على شاشات الكمبيوتر في الليل، يمكن أن يساعد في تحسن انتظام النوم.

يذكر أن دراسات سابقة أشارت إلى أن قلة النوم تسبب البدانة والاصابة بمرض السكري، كما كشفت دراسة إيطالية حديثة أن الدماغ يأكل نفسه عند الحرمان من النوم، حيث ان الخلايا الدماغية تلتهم نقاط الاشتباك العصبي، وهو الامر المشابه لما يحدث عند الإصابة بالزهايمر.

 سيريانيوز



TAG:

مصدر عسكري: ضحايا جراء اعتداء اسرائيلي على احد الابنية السكنية ومراب المحافظة بالقنيطرة

قال مصدر عسكري في الجيش النظامي يوم السبت ان الطيران الاسرائيلي استهدف بعدة صواريخ مرآب المحافظة واحد الأبنية السكنية في قنيطرة اسفرت عن سقوط قتلى, بالتزامن مع صد الجيش النظامي هجوما لجبهة النصرة في محيط مدينة البعث بالقنيطرة.

السيسي يصدق على اتفاقية لنقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير الى السعودية

قالت الحكومة المصرية يوم السبت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي صدق على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية بعد موافقة مجلس النواب عليها, والتي تنقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير غير المأهولتين في البحر الأحمر إلى السعودية.