أخبار العالم

عشرات الضحايا في هجوم على مزار ديني شمالي بغداد.. تبناه "داعش"

08.07.2016 | 11:08

 قالت مصادر أمنية عراقية, يوم الجمعة, أن 35 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 60 آخرون في هجوم تبناه تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش)، استهدف مزارا دينياً شمالي العاصمة العراقية في وقت متأخر مساء الخميس.

ونقلت وكالة (رويترز) عن المصادر, أن رجلا فجّر حزاما ناسفا عند البوابة الخارجية للمرقد في حوالي الساعة الحادية عشرة مساء مما سمح لبضعة مسلحين باقتحام الموقع وبدأوا بإطلاق النار على الزائرين الذين تجمعوا للاحتفال بعيد الفطر.

وأضافت المصادر أن مسلحا واحدا على الأقل نسف نفسه وسط الحشد في حين أطلق حارس المرقد النار على مسلح آخر فأرداه قتيلا قبل أن يتمكن من تفجير حزامه الناسف.

وأشارت المصادر إلى أن المرقد تعرض أيضا لنيران قذائف صاروخية أثناء الهجوم.

بدورها, قالت قيادة عمليات بغداد في بيان أن قصفاً بقذائف الهاون استهدف مرقد السيد محمد ابن الأمام الهادي المعروف بـ "سبع الدجيل" في قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين، تلته تفجيرات نفذها انتحاريون وأعقبه هجوم مسلح.

ومن جهته, أعلن تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) المسؤولية عن تبنيه الهجوم وقال في بيان نشر على موقع تلجرام أن "ثلاث عمليات انتحارية بأحزمة ناسفة نفذها جنود الدولة في مرقد السيد محمد بمنطقة بلد في جنوب محافظة صلاح الدين."

وأظهرت صور بثت على مواقع للتواصل الاجتماعي حريقا مشتعلا في السوق القريبة من مدخل مرقد السيد محمد, ولم يتضح ما إذا كان الموقع نفسه قد أصيب بأضرار.

ويأتي الهجوم بعد تفجير ضخم بشاحنة ملغومة أودى بحياة 292 شخصا على الأقل في حي الكرادة الذي تسكنه غالبية شيعية في وسط بغداد مطلع الأسبوع وهو التفجير الأكثر دموية منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للاطاحة بصدام حسين في 2003.

ويشار إلى أن عدة مناطق في العراق شهدت وقوع تفجيرات انتحارية تبناها تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" نتج عنها سقوط العشرات من القتلى والجرحى .

سيريانيوز