الأخبار المحلية

لافروف: المحادثات حول سوريا ستجري في نيويورك الجمعة

لافروف: المحادثات حول سوريا ستجري في نيويورك الجمعة

15.12.2015 | 22:02

كيري: اتفاق روسي أمريكي على تبادل المعلومات عن مواقع العمليات ضد الإرهابيين في سوريا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, يوم الثلاثاء, أننا "ندعم عقد مؤتمر حول سوريا في نيويورك هذه الجمعة", مضيفا أنه " اتفقنا مع واشنطن على تقديم مشروع قرار بشأن سوريا إلى مجلس الأمن بناء على بنود اتفاق فيينا".

وقال لافروف في مؤتمر صحفي أنه اتفق مع نظيره الأمريكي جون كيري على "إكمال إعداد لائحة لتحديد المعارضة المعتدلة و المجموعات الإرهابية في سوريا".

ومن المقرر عقد اجتماع دولي في 18 كانون الأول الجاري, في مدينة نيويورك لحل الأزمة السورية ودفع "عملية التسوية السلمية إلى الأمام"، بعد يوم من إعلان  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن  استعداد بلاده للمشاركة بمؤتمر نيويورك، مشيرا إلى اعتماد نجاح هذا الاجتماع على نتيجة المؤتمر الذي تنظمه السعودية لممثلي المعارضة السورية.

ووصف لافروف المحادثات مع كيري بأنها "كانت ملموسة وموضوعية"، مضيفا أن "موسكو وواشنطن أكدتا إصرارهما على القضاء على الإرهاب".

واعتبر أن "لقاء المعارضين السوريين في الرياض ما هو إلا خطوة في عملية تشكيل قائمة موحدة للمعارضة للمشاركة في المفاوضات مع الحكومة السورية".

وتابع أن كل الأطراف تعتبر تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" منظمات إرهابية ولا يمكنها المشاركة في المباحثات حول سوريا، موضحا أن "روسيا تنتظر معلومات أكثر دقة حول مبادرة الرياض لتشكيل تحالف جديد ضد الإرهاب وحول اجتماع باريس".

و عقد اجتماع قبل أيام في العاصمة السعودية الرياض، شاركت فيه أطياف من المعارضة السورية، حيث خرج ببيان ختامي نص على تشكيل وفد مفاوض يضم نحو 25 شخصا تحت اسم "الهيئة العليا للتفاوض" مع الحكومة السورية مطالبا بضرورة مغادرة الرئيس بشار الأسد سدة الحكم في بداية فترة انتقالية.

كما صدر بيان مشترك يوم الاثنين, بتشكيل تحالف إسلامي عسكري مؤلف من 34 دولة لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة السعودية ومقره الرياض .

من جهته, قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري "واشنطن وموسكو قربا مواقفهما إزاء المسائل الصعبة حول سوريا", مضيفا أن " الطرفين تبادلا المعلومات حول مواقع إجراء العمليات ضد الإرهابيين في سوريا".

وأشار الى أنه "بين الموقف الأمريكي حول عدم إمكانية المحافظة على الرئيس بشار الأسد"، مؤكدا في نفس الوقت أن "الولايات المتحدة والشركاء لا يسعون إلى تغيير النظام في سوريا حاليا".

وشدد على ضرورة تفعيل التسوية السياسية في سوريا، مضيفا بالقول "لم نركز خلال المباحثات على خلافاتنا، سيما مصير الأسد، بل ركزنا على طرق التقدم في التسوية السياسية بسوريا".

وأوضح "لقد أعلنا أننا لا نعتبر أن الأسد يملك إمكانية ليكون زعيما لسوريا في المستقبل, لكن اليوم ركزنا اهتمامنا ليس على الاختلافات في وجهات نظرنا، وليس على ما يجب فعله فوريا بحق الأسد، بل ركزنا على العملية السياسية التي سيقوم السوريون بأنفسهم في إطارها باتخاذ قرار حول مصير بلادهم".

وتتباين وجهات موسكو وواشنطن حول حل الأزمة السورية, إذ ترى الولايات المتحدة إنه من الضروري أن تنتهي المرحلة الانتقالية في سوريا برحيل الرئيس بشار الأسد, فيما تقول روسيا إن مصير الأسد يحدده الشعب السوري وإنه من حقه الترشح في الانتخابات المقبلة.

و لفت كيري الى أن بلاده لا تمارس سياسة عزل روسيا، فـ"الولايات المتحدة وروسيا تعملان بفعالية معا"، و"ستستمران بالعمل المشترك حول سوريا يوم الجمعة" القادمة

وتابع أن الجانبين أكدا "أهمية اتفاقيات جنيف"، مشيرا الى أن "روسيا والولايات المتحدة لا تفعلان شيئا في الخفاء عن المشاركين الآخرين في المجموعة الدولية لدعم سوريا".

وذكر كيري أن "الرئيس بوتين اخذ على محمل الجد تخوفاتنا بشأن الضربات الروسية في سوريا", معلنا عن " اتفاق روسي أمريكي على تبادل المعلومات عن مواقع العمليات ضد الإرهابيين في سوريا".

وقال كيري خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق من يوم الثلاثاء, أن روسيا والولايات المتحدة تستطيعان سوية فعل الكثير للتقدم في حل المشكلة السورية، فـ"فيينا-1" و"فيينا-2"، وهي بداية جيدة، وتفتح إمكانيات كثيرة. ومن الواضح جدا، أنني ولافروف  متفقان بأن البلدين من الممكن أن يعملا الكثير سوية للتقدم" في مسألة تسوية الأزمة السورية.

ويأتي ذلك في وقت يشن فيه التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غارات جوية منذ شهر أيلول 2014, على مواقع تابعة لداعش في عدة مناطق سورية, بالتزامن مع شن روسيا, عمليات عسكرية في سوريا, منذ 30 أيلول الماضي, في وقت وسعت فرنسا مشاركتها بالحلف, كما وافق البرلمان الألماني على مشاركة ألمانيا في الحملة العسكرية ضد التنظيم في سوريا, في خطوة مماثلة وافق عليها مجلس العموم البريطاني.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.