المنوعات

ما هي السعرات الحرارية الموجود في السوشي الواحد ؟

29.04.2017 | 18:13

يعتبر السوشي من الأطباق اليابانية المشهورة والتي لاقت رواجاً في كافة أنحاء العالم، وهو يقدم بعدة أصناف تختلف سعراته الحرارية باختلاف تلك الاصناف، الا انه قد تدخل بعض المكونات تجعل السوشي وجبة غير صحية.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية، (بي بي سي) أن السوشي الذي يتألف بشكل أساسي من الأرز الأبيض وشرائح السمك النيئ تماماً، التي لا تضاف عليها التوابل أو الملح. قد تدخل له بعض المكونات التي تجعله غير صحي، مثل صلصة التمبورا والمايونيز والجبنة، والتي تزيد من كمية السعرات الحرارية غير الصحية في السوشي.

وتحتوي قطعة من سوشي الجمبري (القريدس) المغطى بصلصة التمبورا والمايونيز الحار أكثر من 500 سعرة حرارية وأكثر من 20 غراماً من الدهون، وهذا ضعف عدد السعرات الحرارية في لفافة سوشي تحتوي على الخضار والسلطعون.

وصلصة الصويا التي تُغرّق بها حبات السوشي قبل تناولها غنية بالصوديوم، تحتوي ملعقة صغيرة من الصويا على قرابة 900 مليغرام من الصوديوم، أي 40 % من حاجة الجسم اليومية.

أما بالنسبة للأرز، فقد يبدو أرز السوشي الأبيض غير مضر، لكنه يُصنع باستخدام الملح والسكر والخل، كما أنه مصدر للكربوهايدرات المكررة. وينصح باستبداله بالأرز البني، الذي يزود الجسم بالألياف.

وأخيراً يعتبر السمك النيئ غير مناسب أبداً لاستهلاك الحوامل أو من يعاني من ضعف جهاز المناعة.

يذكر أن السوشي وجبة يابانية شهيرة، تصنع في المطبخ الياباني من الرز المخلل مع تغطيته بشرائح سمك نيئة مستطلية منزوعة الجلد أو يلفّ الرز حول حشوات مختلفة من المأكولات البحرية أو الخضروات أو الفطور أو بيض السمك أو اللحوم الحمراء وتغلف هذه اللفافة بورقة رفيعة من الأعشاب البحرية للتماسك وإضفاء نكهة أخرى. وقد تكون حشوة أو غطاء رز السوشي نيئاً، كالأسماك وبيوضها، أو مطبوخاً أو مفروماً.

سيريانيوز


TAG: