الأخبار المحلية

الكنائس المسيحية في الجزيرة ترفض إغلاق مدارسها وفرض المنهاج الكردي فيها

18.08.2018 | 22:28

رفضت كنائس الجزيرة السورية, السبت, اجراءات "الادارة الذاتية" الكردية باغلاقها المدارس الخاصة للكنائس وفرض تعليم المنهاج الكردي فيها, مشيرة الى ان تلك الإجراءات تمس الوجود المسيحي.

وأكد رؤساء وكهنة "الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات" في بيان صدر عقب اجتماع لهم في القامشلي, رفضهم القاطع "أي شكل من اشكال التدخل او التعدي على جميع حقوق المسيحيين تحت أي بند او ظرف او شكل, ورفض أي نوع من محاولات فرض تراخيص او مناهج على مدارس الكنائس كونها مدارس تتمتع بالشرعية والقانونية".

وشدد المجتمعون في بيانهم على ان "المدارس لاتقل بالنسبة لهم اهمية عن الكنائس وان اغلاق المدارس يمثل رسالة بالغة الخطورة تمس الوجود المسيحي في المنطقة".

ودعا المجتمعون الى "احترام حقوق المسيحيين من قبل جميع الاطراف", لافتين الى "تبرؤهم من أية جهة سياسية أو شخصية مسيحية تعقد اتفاقات أو تفاهمات مع جماعة الادارة الكردية ، باستثناء رؤساء الكنائس أو من يكلفونه رسمياً".

وكان حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (ب ي د)، اغلق في الاونة الاخيرة مدارس خاصة مسيحية في محافظة الحسكة, مبررا الاغلاق "بعدم حصول تلك المدارس على الترخيص"، وعدم التزامها بالمنهاج التي يفرضها الحزب على مدارس المنطقة.

وكانت الكنائس المسيحية وتجمعات مدنية وأحزاب سياسية مسيحية في الحسكة انتقدت في عام 2015 تشكيل الادارة الذاتية في منطقة الجزيرة "مؤسسات إدارية مختلفة تصدر قوانين وأنظمة، بعضها غير مدروس بشكل جيد"، مشيرة الى ان ذلك يؤدي إلى "إيذاء مكونات اجتماعية وقومية" بالرغم من أن مؤسسات الدولة تمارس صلاحياتها القانونية والإدارية والمالية والعسكرية في مدينة القامشلي شمال الحسكة.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.