الاخبار السياسية

العراق يحكم بإعدام فرنسي رابع أدين بانتمائه إلى "داعش"

27.05.2019 | 20:17

أصدرت محكمة عراقية، يوم الاثنين، حكماَ بإعدام فرنسي رابع أدين بانتمائه إلى تنظيم "داعش"، وذلك بعد يوم على صدور قرارات مماثلة بحق 3 فرنسيين آخرين.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان، نشرته وكالة "ا ف ب"، ان باريس تعارض "من حيث المبدأ" في أي وقت وفي أي مكان عقوبة الإعدام، الا انها "تحترم سيادة مؤسسات العراق".

وكان القضاء العراقي حكم، يوم الاحد، بالإعدام على 3 فرنسيين ادينوا بالانتماء الى "داعش"، كانت قوات  "قسد"  قد اعتقلتهم وسلمتهم الى بغداد في شباط الماضي.

 وكانت السلطات العراقية أعلنت مؤخرا استعدادها لمحاكمة الجهاديين الأجانب الذين قبض عليهم في العراق أو في سوريا، وخصوصا المتواجدين في قبضة "قسد"، بعد استعادة السيطرة على الباغوز آخر جيب لتنظيم داعش في دير الزور.

وانضم الآلاف من المقاتلين من جنسيات أجنبية سابقاً إلى تنظيم "داعش" في سوريا والعراق، الذي هزم في هاتين الدولتين في أعقاب حملات عسكرية ضده.

واقترحت هولندا في مجلس الأمن الدولي الخميس مبادرة لتنظيم محكمة خاصة بملاحقة عناصر "داعش" المتورطين بارتكاب "جرائم جماعية".

وأطلقت الأمم المتحدة مؤخراَ برنامجاً الكترونياً يستهدف رصد وتتبع حركات المقاتلين "الإرهابيين" واعتقالهم أثناء عبورهم الحدود الدولية، حيث تشير التقديرات بأن 40 ألف شخص من 110 دولة سافروا إلى سوريا والعراق بغرض الانضمام إلى "جماعات إرهابية".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ويتواجد عدداً من المقاتلين الأجانب التابعين لتنظيم "داعش"، المحتجزين لدى "قسد" في سوريا، في ظل عدم وجود خطة واضحة بشأن كيفية التعامل مع هؤلاء المقاتلين وتحديد مصيرهم، وسط مخاوف من امكانية تنفيذهم هجمات ارهابية في حال عودتهم الى بلداهم الاصلية.

سيريانيوز

 


TAG:

تشكيل لجنة لدراسة إقرار رسوم للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين

كشفت صحيفة "الوطن" نقلا عن مصادر مطلعة، ان وزير التعليم العالي بسام ابراهيم، ترأس اجتماع رؤساء الجامعات الخاصة، وتم خلاله الاتفاق على تشكيل لجنة لدراسة موضوع إقرار رسوم جديدة مقترحة للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين ،المقبولين في المفاضلة القادمة.