الاخبار السياسية

جنود فرنسيون في سوريا لتقديم "المشورة" لـ "قوات سوريا الديموقراطية"

09.06.2016 | 10:53

 

أفادت وزارة الدفاع الفرنسية, يوم الخميس, أن جنودا فرنسيين يقدمون "المشورة" في سوريا لـ "قوات سوريا الديموقراطية" الكردية التي تقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية  (ا. ف. ب) عن مصدر في وزارة الدفاع لم تسمه قوله ان "هجوم منبج كان مدعوما بشكل واضح من بعض الدول بينها فرنسا. الدعم هو نفسه بتقديم المشورة"، دون ان يضيف اي تفاصيل عن عدد الجنود.

ويشار الى أن فرنسا لم تكن تعترف من قبل سوى بوجود قوات خاصة, عددها 150 رجلا, في كردستان العراق.

وكان وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان أشار, في وقت سابق, الى وجود جنود فرنسيين مع جنود اميركيين الى جانب قوات سوريا الديموقراطية في الهجوم في منبج بريف حلب. مؤكدا على انه "من الضروري استعادة تلك المنطقة لقطع التحركات في الاتجاهين بين تركيا وسوريا".

وعلق لودريان على الهجوم في منبج, الجمعة الماضية, "يقوم الدعم على تقديم اسلحة ووجود جوي والمشورة".

وتتابع "قوات سوريا الديموقراطية" هجومها في ريف حلب الشمالي الشرقي وتخوض اشتباكات عنيفة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" بهدف طرده من مدينة منبج التي تحظى باهمية استراتيجية للجهاديين كونها تقع على طريق امداد يربط معقلهم في محافظة الرقة بالحدود التركية.

وكانت "قوات سوريا الديمقراطية" بدأت, يوم أمس الأربعاء, عملية اقتحام مدينة منبج, بدعم من طائرات التحالف,  قبل ان تسيطر على قرية المكنونة بالقرب منها, بعد معارك مع تنظيم (داعش), وسط نزوح العديد من العائلات من المدينة.

وتعتبر حملة تحرير مدينة منبج استمراراً لحملة تحرير شمال الرقة من تنظيم "داعش، التي أعلنت عنها "قوات سوريا الديمقراطية" في 24 أيار الماضي، عبر المحور الرابع تجاه مدينة الطبقة وريف منبج.

وذكر المصدر في الوزارة ان العسكريين الفرنسيين لا يتدخلون شخصيا لذلك لا يقاتلون مسلحي "داعش" بشكل مباشر، وخصوصا الفرنسيين الموجودين في منبج.

وقال مصدر عسكري ان حوالى 400 من جنود القوات الخاصة الفرنسية يعملون في 17 بلدا وخصوصا في منطقة الساحل من اصل 2500 رجل.

ويشار إلى أن فرنسا من دول التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة منذ عام 2014، و يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق.

سيريانيوز


TAG: