الأخبار المحلية

سانا: الجيش يصل الى الحدود التركية في ريف راس العين الشمالي الشرقي

27.10.2019 | 19:48

افادت وكالة سانا الاحد ان الجيش وصل إلى الحدود السورية التركية في ريف رأس العين الشمالي الشرقي بعد أن دخل عشرات القرى والبلدات وصولاً إلى قرية الكسرى وتل ذياب زركان.

واضافت الوكالة ان "اشتباكات عنيفة وقعت بين وحدات من الجيش وقوات الاحتلال التركي على محور قرى باب الخير وام عشبة بريف رأس العين الشرقي".

وكان الجيش النظامي تقدم في وقت سابق من محور تل تمر بريف الحسكة الشمالي باتجاه الحدود مع تركيا وانتشر في قرى أم حرملة وباب الخير وأم عشبة والأسدية بريف منطقة رأس العين الجنوبي الشرقي مقلصا المسافة التي تفصله عن الحدود مع تركيا إلى بضعة كيلومترات.

اعلنت وزارة الدفاع التركية، في وقت سابق الاحد، عن مقتل احد جنودها وإصابة 5 آخرين في هجوم شنته قوات كردية على منطقة رأس العين شمال سوريا، ما حدا بالجيش التركي للرد على هذا الهجوم.

وكانت وكالة "سانا" تحدثت، يوم السبت، أن الجيش التركي شن هجوما على ريف رأس العين، بعد ساعات على انتشار الجيش النظامي في 8 قرى في ريف الحسكة ودخوله الحدود الادارية لمدينة رأس العين لمواجهة الهجوم التركي .

وهدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، يوم السبت، باستئناف العملية العسكرية التركية في شمال سوريا إذا لم تنسحب القوات الكردية من المنطقة في غضون الـ150 ساعة.

وتعمل موسكو على تفادي وقوع اشتباكات مباشرة بين القوات التركية والجيش النظامي، بعدما بدأ النظامي مؤخراَ بالانتشار في عدد من المناطق الواقعة تحت سيطرة "قسد"، بموجب تفاهمات تم التوصل اليها بين الحكومة السورية و"الادارة الذاتية" الكردية ، عقب الحملة التركية التي شنت ضد المقاتلين الاكراد في الشمال السوري.

وتم الثلاثاء الماضي، التوصل لاتفاق بين تركيا وروسيا بخصوص تسوية الوضع في شمال سوريا، ينص على تكفل الشرطة العسكرية الروسية وقوات حرس الحدود السورية بإبعاد مقاتلي "وحدات حماية الشعب" لمسافة 30 كيلومترا من الحدود خلال 150 ساعة.

وأوقفت تركيا حملتها العسكرية في شمال سوريا بعد التوصل مع واشنطن في 17 الجاري، لاتفاق حول وقف اطلاق النار لمدة 120 ساعة، لافساح المجال امام القوات الكردية للانسحاب لمسافة 30 كيلومترا من الحدود، ولاحقا دخلت روسيا على الخط للعمل على تسهيل انسحاب الأكراد.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.