أخبار العالم

"فرونتكس" تتوقع وصول 300 ألف مهاجر إلى أوروبا عبر "المتوسط"

18.06.2016 | 14:31

توقعت الوكالة الأوروبية المكلفة بمراقبة الحدود الخارجية (فرونتكس)، يوم السبت, وصول حوالي 300 ألف مهاجر غير قانوني هذا العام إلى دول الاتحاد الأوروبي، على متن قوارب من ليبيا، عبر البحر الأبيض المتوسط.

وقال مدير الوكالة كلاوس روسمير، في تصريحات نقلها التلفزيون النمساوي الرسمي (أو.أر.إف)، ان "تقديراتنا تشير إلى وصول حوالي 10 آلاف مهاجر أسبوعيا".

وكانت المنظمة الدولية للهجرة ذكرت، في بيان، يوم أمس الجمعة، أن 213 ألفًا و581 مهاجرًا دخلوا أوروبا عن طريق البحر المتوسط منذ كانون الثاني 2016، وحتى 15 حزيران الجاري. وأضافت، أن هؤلاء المهاجرين وصلوا دول إيطاليا، واليونان، وقبرص، وإسبانيا.

وأشار البيان، أن عدد حالات الوفاة غرقاً في البحر المتوسط، منذ بداية العام الجاري، بلغت ألفين و859 شخصًا، مقارنة بغرق ألف و838 شخصًا خلال الشهور الستة الأولى من 2015.

وأفاد المتحدث باسم المنظمة في روما فلاغفيو جياكومو، أنه تم إنقاذ أكثر من ألفين و800 مهاجر في البحر وتم تسليمهم للسلطات الميناء، فضلًا عن إنقاذ 414 مهاجرًا آخر، ليصل مجموع الذين وصلوا إيطاليا منذ الإثنين الماضي ثلاثة آلاف و200 شخص.

وتقدر المنظمة عدد المهاجرين الذين وصلوا إيطاليا منذ بداية العام الحالي، وحتى 15 حزيران الجاري، نحو 54 ألفًا و778 شخصًا، بأقل 5 آلاف من مجموع المهاجرين الذين وصلوا إيطاليا في ذات الفترة من العام الماضي.

ويعتبر البحر المتوسط الطريق البديل عن بحر إيجه، عقب تدخل الناتو في عمليات مكافحة الهجرة غير الشرعية من تركيا باتجاه اليونان ومنها إلى أوروبا.

وتشهد دول القارة الأوروبية أكبر موجة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية, حيث دخل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي، قادمين بحرا من تركيا إلى اليونان، فيما وصل 143 ألفاً هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة. 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.