أخبار العالم

قائد في الحرس الثوري: دول الخليج ستموت عطشا اذا تعرضت بوارج اجنبية لأي حادث

18.08.2019 | 12:54

حذر قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الايراني رضا تنكسيري من كارثة بيئية في الخليج العربي في حال "تعرضت بوارج أو غواصات أجنبية تعمل بالوقود النووي لأي حادث " مشيرا الى ان الدول التي تمتلك محطات لتحليه المياه لن يبقى لديها ماء للشرب وستموت من العطش.

وقال تنكسيري في تصريحات صحفية نقلتها وسائل ايرانية إن "الدول الواقعة جنوبي الخليج التي تمتلك محطات لتحلية المياه، لن يبقى لديها ماء للشرب وستموت من العطش في حال وقوع أي حادثة في مياه الخليج".

وتابع تنكسيري أن "الخليج بمساحة 250 ألف كيلومتر مربع هو خليج مغلق، وفي حال تعرضت أي من البوارج أو الغواصات الأجنبية فيه التي تعمل بالوقود النووي لأي حادث فستتعرض دول المنطقة لمشكلة تمتد لسنوات".

واشار قائد القوات البحرية في الحرس الثوري إلى أن "إيران أوصلت رسالة سلام وصداقة وأمن واستقرار إلى الدول الواقعة جنوبي الخليج"، مشددا على أن "دول الـ7+1 قادرة على ضمان أمن الخليج".

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني قال الاربعاء الماضي انه بمقدور إيران ودول الخليج الأخرى حماية أمن المنطقة لا توجد حاجة لقوات أجنبية مكررا رفض مهمة بحرية أمنية أمريكية في المنطقة.

وبدأت الولايات المتحدة مهمة أمنية بحرية في الخليج مدعومة من بريطانيا بعدما سيطرت إيران على ناقلة ترفع العلم البريطاني هناك الشهر الماضي حيث قامت بإرسال حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" للشرق الأوسط ورغم أن الحاملة وصلت إلى بحر العرب في أيار الماضي إلا أنها لم تدخل مضيق هرمز بعد.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت في اوائل الشهر الماضي انها تتواصل مع عدد من الدول لتحديد ما إذا كان بإمكاننا تشكيل تحالف يضمن حرية الملاحة في كل من مضيق هرمز ومضيق باب المندب.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.