أخبار العالم

الدول المقاطعة لقطر تتخلى عن بعض مطالبها الـ13وتشدد على 6 مبادئ

19.07.2017 | 18:09

قررت الدول المقاطعة لقطر, يوم الأربعاء, التخلي عن بعض مطالبها الـ13 التي اشترطتها عليها, في وقت سابق ,مقابل إنهاء المقاطعة, مشددة على ضرورة تنفيذ 6 مبادئ.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن دبلوماسيين سعوديين واماراتيين وبحرينيين ومصريين, في مؤتمر صحفي,  مع الصحفيين المعتمدين في منظمة الأمم المتحدة , إن "دولهم تريد الآن من قطر أن تلتزم بستة مبادئ عامة".

وأضاف الدبلوماسيون ان " بلدانهم ترغب في حل الأزمة ودياً".

وتشمل هذه المبادئ الالتزام بمكافحة الإرهاب والتطرف وإنهاء الأعمال الاستفزازية والتحريضية وقطع التمويل عن الجماعات الإرهابية ومنعها من الإقامة

ولم يصدر أي تعليق  حتى الان من قطر التي تنفي  مرارا دعمها للإرهابيين.

وسبق ان وضعت الدول المقاطعة لقطر في 22 حزيران قائمة من 12 مطالب اهمها  إغلاق شبكة الجزيرة الإخبارية، وإغلاق القاعدة الجوية التركية، وقطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين، وخفض العلاقات مع إيران, وتعهدت  باتخاذ إجراءات جديدة ضد قطر "في الوقت المناسب".

وكانت دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية وقعتا، الشهر الجاري، على مذكرة تفاهم حول محاربة الإرهاب ومكافحة تمويله، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى الدوحة, لكن دول المقاطعة  وصفت المذكرة بأنها "خطوة غير كافية".

وتتهم دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطر بدعم التطرف والتقارب مع إيران، الأمر الذي نفته الدوحة بشدة.

واتخذت دول المقاطعة سلسلة إجراءات تهدف إلى عزل قطر، وقطعت العلاقات الدبلوماسية معها, في حين عبرت الأخيرة عن أسفها لمثل هذا الإجراء "غير المبرر".

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.