الاخبار السياسية

منظمات حقوقية تطالب المجتمع الدولي بالضغط لكشف مصير "المخفيين قسرا" في سورية

13.05.2019 | 15:38

طالبت 8 منظمات حقوقية دولية وسورية يوم الاثنين المجتمع الدولي بالضغط على كافة اطراف النزاع في سورية للكشف عن مصير "عشرات الآلاف المخفيين قسرا والمحتجزين بشكل تعسفي".

وحثت المنظمات التي من بينها هيومن رايتس واتش في بيان مشترك نقلته وسائل اعلام مجموعة من الدول الأعضاء في مجلس الأمن على "التطرق فورا إلى ملف الاعتقالات التعسفية وعمليات الخطف والتعذيب وأنواع سوء المعاملة الأخرى والإخفاء القسري بشكل واسع النطاق لعشرات الآلاف من السوريين".

وشددت المنظمات على ضرورة "انهاء عذاب عائلات المخفيين والمحتجزين بشكل تعسفي" عبر "الضغط على الحكومة السورية والجماعات المسلّحة المعارضة للحكومة وحليفاتها روسيا وإيران وتركيا" داعية إلى انشاء "نظام موحّد" لتسجيل جميع المفقودين".

ونددت المنظمات بـ"غياب أي جهود فعلية" لحل المسألة، في وقت تواصل "قوات الحكومة والجماعات المسلّحة المعارضة للحكومة باعتقال واختطاف الأفراد وتظلّ تفلت من العقاب".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وكانت 15 منظمة من منظمات حقوق الانسان طالبت زعماء الدول الضامنة لعملية استانا إدراج عمليات الاحتجاز والاختطاف في سورية على جدول أعمال قمتهم الثالثة التي عقدت في ايلول الماضي.

وكانت الجولة السادسة من محادثات استانا التي عقدت في ايلول 2017 توصلت الى اتفاق يقضي بتشكيل فريق عمل مهمته متابعة ملف الموقوفين والمفقودين.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.