الاخبار السياسية

الناتو: الاتفاق الأمريكي- التركي حول منبج أمر مهم بالنسبة لنا

06.06.2018 | 19:53

رحب الأمين العام لحلف شمال الاطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، يوم الأربعاء، بالاتفاق التركي الأمريكي حول مدينة منبج بريف حلب.

ونقلت وسائل اعلام عن ستولتنبرغ قوله، خلال مؤتمر صحفي، ""أعبر عن امتناني من الاتفاق التركي الأمريكي على خارطة طريق حول مدينة منبج".

ووصف ستولتنبرغ الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين تركيا واميركا بشأن منبج الواقعة في الشمال السوري بأنه " أمر مهم بالنسبة للناتو".

وأضاف أمين عام حلف الناتو، أن تفاصيل خارطة الطريق بشأن منبج "سيتم تحديدها من قبل البلدين الحليفين في الناتو"، داعيا الى "ضرورة مراعاة أمن تركيا عند محاربة التنظيمات الإرهابية".

ووافقت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية ، يوم الاثنين، على خارطة طريق بشأن مدينة منبج بريف حلب، وذلك عقب لقاء جمع بين وزيري خارجية البلدين.

وبحسب التصريحات التركية، فان الجدول الزمني حيال خارطة طريق منبج سينفذ خلال 90 يوم، مشيرة الى انه  سيتم نزع سلاح مقاتلي (وحدات حماية الشعب الكردية) لدى مغادراتهم المدينة منبج، في إطار خارطة طريق متفق عليها مع الولايات المتحدة.

وبدأت وحدات "حماية الشعب الكردية" السورية، يوم الثلاثاء، بسحب مستشاريها العسكريين من منبج، وذلك بعد يوم من إعلان تركيا والولايات المتحدة الاتفاق على خطة للمنطقة تتضمن انسحاب الوحدات.

وتعتبر منبج من أبرز الخلافات التي كانت بين واشنطن وأنقرة، حيث تطالب الأخيرة أميركا بوقف الدعم للمقاتلين الأكراد، وفرض الأمن والاستقرار في مدينة منبج بإخراج القوات الكردية.

وتخضع منبج لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تشكل "وحدات حماية الشعب" الكردية محورها العسكري فيما يعتبر حزب "الاتحاد الديمقراطي" الكردي السوري واجهتها السياسية.

سيريانيوز


TAG:

وزارة السياحة تعلن ايقاف الحفلات والبرامج الفنية حداداَ على وفاة رئيس ايران

اعلنت وزارة السياحة عن ايقاف جميع الحفلات العامة والبرامج الفنية وكافة مظاهر الاحتفال، حداداَ على وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين امير عبداللهيان في حادث تحطم مروحيتهم، يوم الأحد.