الاخبار السياسية

أردوغان يعزي غياب الحل الجذري لمشكلة اللاجئين لرفض النظام انشاء منطقة آمنة بسوريا

29.09.2016 | 14:17

تزايد عمليات الاكراد مؤخرا سببه التشويش على تركيا بشأن الازمة السورية

أرجع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان, يوم الخميس, سبب عدم وجود حل جذري لمشكلة اللاجئين الى رفض النظام و"التنظيمات الإرهابية" ومن يدعمها لإقامة منطقة آمنة في سوريا.

ونقلت وكالات انباء تركية عن اردوغان قوله انه "لو كانت هناك منطقة آمنة في سوريا لكان هناك حل جذري لمشكلة اللاجئين فنحن نعرض حلا آمنا للشعب السوري".

وأضاف أدروغان "ما نقوم به من تأمين المناطق السورية سيساهم في حل مشكلة الهجرة غير الشرعية و الغرب لم يسمع منا منذ البداية لحل مشكلة الهجرة".

وطالبت تركيا, في وقت سابق, مدعومة بأطياف معارضة, بإيجاد "مناطق عازلة" ضمن الحدود السورية شمال سوريا بمحاذاة الحدود التركية، بينما حذرت السلطات السورية من ذلك باعتباره "اعتداءا على سيادة البلاد".

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال، يوم الأحد، إن قوات عملية "درع الفرات" شمالي سوريا، مضطرة للتمدد 45 كيلو مترًا على الأقل نحو الجنوب للوصول إلى مدينة "منبج"، مشيرًا أنه سيعقب ذلك إقامة منطقة آمنة فعلية بمساحة 5 آلاف كيلومتر مربع تقريبًا.

ويشار الى ان تركيا أطلقت, في 24 آب الماضي, عمليات عسكرية في الشمال السوري اطلقت عليها اسم "درع الفرات" تستهدف تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) والمقاتلين الأكراد في آن معا, حيث تمكنت فصائل معارضة سورية من السيطرة على جرابلس وعدد من المناطق المحيطة بها , كما  انهت تواجد "داعش" على الشريط الحدودي مع تركيا.

وفي سياق متصل, أشار اردوغان الى ان تزايد عمليات "بي كا كا" بالآونة الأخيرة له سبب وحيد هو تخفيف الضغط على منظمة غولن "الإرهابية" والتشويش على تركيا بشأن أزمة سوريا.

وتصاعدت وتيرة التفجيرات التي نفذها حزب " البي كا كا ", المصنف على لائحة الارهاب التركية, في تركيا خلال الفترة الماضية ما اسفرت عن تفاقم الازمة بين الطرفين, في وقت ما تزال فيه المواجهات بين الجيش التركي و حزب " البي كا كا" مستمرة جنوب و شرقي البلاد.


سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.