أخبار العالم

بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بجورجيا

28.10.2018 | 15:34

بدأ الناخبون، يوم الأحد، بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية بجورجيا ، التي يتنافس فيها 25 مرشحا.

وتحتدم المنافسة بين وزيري خارجية سابقين بينهما مرشحة مولودة في فرنسا ستكون في حال فوزها أول امرأة تتولى رئاسة دولة سوفيتية سابقة خارج منطقة البلطيق.

وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى حظوظ شبه متساوية   لوزيرة الخارجية السابقة سالومي زورابيشفيلي المدعومة من حزب "الحلم الجورجي" الحاكم، وزعيم المعارضة غريغول فاشادزه وهو أيضا وزير خارجية سابق، بالوصول إلى منصب الرئاسة

 ولن يتمكن الجورجيون المقيمون في روسيا، من التصويت لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

ويشكّل هذا الاقتراع، آخر انتخابات رئاسية مباشرة، قبل انتقال جورجيا بشكل نهائي إلى نظام حكم برلماني، حيث سيتم انتخاب الرئيس القادم بعد 6 سنوات من قبل 150 برلمانياً و150 ممثلاً عن جهات السلطة المحلية، بحسب تعديلات دستورية أقرّت عام 2017، ونصّت على تقليص صلاحيات الرئيس بشكل كبير.

وسيتم إعلان النتائج النهائية في موعد أقصاه 20 يوما بعد الانتخابات وإذا لم يحصل أي من المرشحين في الجولة الأولى على أكثر من 50٪ من الأصوات، سيتم تعيين الجولة الثانية في موعد لا يتجاوز أسبوعين بعد الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.