الاخبار السياسية

البنتاغون قلق من احتمال حصول حادث مع المقاتلات الروسية فوق سوريا

16.12.2017 | 16:42

أعربت وزارة الدفاع الأميركية, يوم السبت, عن قلقها من احتمال حدوث اشتباك بين طائرات مقاتلة روسية وأميركية فوق سوريا, عقب الانباء عن اعتراض مقاتلات أمريكية طائرتين حربيتين روسيتين دخلتا اجواء  البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) عن المتحدث باسم سلاح الجو الأمريكي في المنطقة الكولونيل داميان بيكار ان " عدة طائرات روسية حلقت فوق الضفة الشرقية للفرات في الفترة الماضية من دون إبلاغ التحالف الدولي مسبقا مثلما هو مقرر في مناطق "خفض التوتر" التي حددتها واشنطن وموسكو لتفادي الاصطدام".

وأوضح المتحدث أنه "في حال أسقط سلاح الجو الأميركي طائرة روسية او حصل اصطدام، فقد يأخذ النزاع السوري منعطفا آخر".

وتابع الكولونيل بيكار "لسنا هنا لنقاتل روسيا أو سوريا,هدفنا يظل تنظيم الدولة الإسلامية, ومع هذا إذا تعرضت قوات التحالف أو حلفائه المحليين لهجوم، فسندافع عنها".

وجاء ذلك عقب يومين على اعلان البنتاغون ان مقاتلات أمريكية اعترضت طائرتين حربيتين روسيتين دخلتا أجواء يشرف عليها التحالف الدولي في سوريا، الأمر الذي نفته لاحقاً وزارة الدفاع الروسية.

وكانت موسكو وواشنطن توصلتا سابقاً لاتفاقية لضمان سلامة الطلعات التي تنفذها قوات سلاح الجو الروسية والأمريكية في سوريا، تلاها اتفاق روسي أمريكي تركي في آذار الماضي، على إنشاء قناة اتصال على مستوى جنرالات لتعميق التنسيق حول تجنب وقوع حوادث وسلامة تحليق الطيران خلال العمليات في أجواء سوريا.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.