المنوعات

احذر.. روتين عملك اليومي يخفض ذكائك

روتين العمل اليومي

09.06.2016 | 08:54

روتين العمل وتكرار الواجبات اليومية نفسها, هذا ما حذر منه بروفسور ألماني بأنه يخفض من درجة الذكاء, ناصحاً بضرورة التغلب عليها عبر تمارين بسيطة.

ونقل موقع "دويتشه فيله" الألماني عن رئيس جمعية التدريب العقلي، زيغفريد ليل، أن روتين العمل اليومي قد يؤدي إلى انخفاض نسبة الذكاء، إذ أبرزت دراسة أجريت على مجموعة من العمال يبلغ معدل أعمارهم 25 سنة أن مستوى الذكاء تراجع بسرعة بسبب إعادة العمال لنفس الوظائف أثناء العمل يومياً.

 

وتوصلت دراسات أخر إلى أن المكوث طويلاً في المستشفى هو الآخر يتسبب في انخفاض ذكاء الإنسان.

 

وأوضح البروفسور ليل، أن الإقامة في المستشفى لمدة أسبوع تخفض من نسبة الذكاء خمس نقاط.

 

ويرتبط هذا الانخفاض بمدى بقاء المريض في المستشفى، فثلاثة أسابيع في المستشفى كافية لتخفيض نسبة الذكاء بمعدل 20 نقطة.

 

وتحدث  البروفسور ليل عن هذه النتائج "الروتين اليومي هو عدو استمرارية الذهن", حيث أن معدل الذكاء المتوسط يبلغ 100 نقطة.

وأشار ليل إلى أن "بالإمكان تنشيط الذهن وتحفيزه على التفكير عبر القيام ببعض التمارين البسيطة، كالبحث عن أحرف معينة أو متشابهة في كلمات أحد المقالات في إحدى الجرائد، وذلك كل صباح لمدة عشر دقائق".

 

وأضاف ليل أن " تنشيط الذكاء لا يتم فقط ذهنياً، إذ أن حركة الجسم تساعد هي أيضاً على تسريع نشاط الذهن. وينصح ليل، مثلاً، بالمشي صباحاً بنسق سريع لفترة من الزمن".

 

وحذر البروفيسور ليل من الاستهلاك المفرط للسكر أو الدهنيات، ونصح بمضغ العلكة، لأنها تساعد على التفكير بسرعة، مشيراً إلى أنه يفضل صعود السلالم بدل استعمال المصعد الكهربائي وأيضاً قيادة الدراجة الهوائية، إذ يمكن للعقل البشري أن يفكر أسرع أثناء الحركة.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.