أخبار العالم

وزير الدفاع التركي يقول ان خطر الانقلاب لم ينته تماما.. وتوقيف قائد الجيش الثاني

قائد عام الجيش الثاني اللواء آدم حدوتي، ورئيس أركانه عوني آنغون

16.07.2016 | 21:25

 

قال وزير الدفاع التركي فكري إيشيك, يوم السبت, أنه "من السابق لأوانه القول أن خطر الانقلاب انتهى تماماً", فيما أعلنت مصادر أمنية تركية توقيف  قائد عام الجيش الثاني اللواء آدم حدوتي، ورئيس أركانه عوني آنغون، على خلفية محاولة الانقلاب العسكري التي شهدتها البلاد.

ونقلت وسائل إعلام تركية, عن وزير الدفاع ,قوله  أنه "من السابق لأوانه القول بأن خطر التحركات العسكرية المناهضة للحكومة تلاشى نهائيا", مؤكداً أن الجيش التركي فرض سيطرته على البلاد .
 

من جهتها, أعلنت مصادر أمنية تركية، توقيف قائد عام الجيش الثاني اللواء، آدم حدوتي، ورئيس أركانه عوني آنغون، على خلفية محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة، التي شهدتها البلاد، ليلة الجمعة.

وأضافت المصادر، أنه في إطار العمليات الأمنية التي تشنها السلطات، ضد منظمة "الكيان الموازي" الإرهابية المتهمة بالضلوع في المحاولة الانقلابية، أوقفت قوات الأمن، 10 أشخاص، بينهم أربعة عساكر، وضابطان برتبة عميد، في ولاية ملاطية وسط البلاد, بحسب ما أوردته وكالة (الأناضول) التركية.

وكانت مجموعة من الجيش التركي, مساء الجمعة, ضلعت في القيام بانقلاب عسكري للسيطرة على الحكم في تركيا ، ونجحت في السيطرة على عدة مرافق في الدولة واحتلت  بعض الشوارع الحيوية ، قبل أن تتراجع حركتها وتنكفئ وسط رفض سياسي داخلي وخارجي ودعوات لاحترام الديمقراطية والحكم الشرعي في تركيا.

وتوعد اردوغان, بحديث صحفي بعد وصوله صباح يوم السبت الى مطار اتاتورك في اسطنبول بعد ساعات من بدء محاولة الانقلاب, المجموعات التي قامت بمحاولة الانقلاب بانها "ستدفع ثمنا كبيرا". وذلك بعد تصريح سابق له بأن "الوضع بات تحت السيطرة.

وارتفعت حصيلة ضحايا محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا أمس الجمعة, إلى 161 قتيلا و1440 جريحا, بينهم عشرات المدنيين, بحسب الحكومة التركية, والتي بينت أن الانقلاب لم يكن بأوامر من القيادة العسكرية, كاشفة عن اعتقال أكثر من 1500 من مختلف الرتب بتهمة التورط بهذه الحادثة.

ويشار إلى أن آخر محاولة انقلابية في تركيا تعود إلى العام 1963 واعدم منفذها الذي كان برتبة كولونيل. وألغت تركيا منذ ذلك الحين عقوبة الإعدام.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.