الأخبار المحلية

وكالة: السودان ملاذ للسوريين.. وعددهم يصل إلى أكثر من 100 ألف

28.01.2016 | 01:39

قالت وكالة الانباء (رويترز), يوم الأربعاء, ان عددا متزايدا من الاسر السورية الهاربة من احداث العنف بدأت تجد ملاذا غير متوقع في السودان, بالرغم من الاوضاع الاقتصادية والامنية الصعبة, حيث وصل عددهم في تموز العام الماضي إلى أكثر من 100 ألف سوري.


واوضحت الوكالة ان "السودان فتح أبوابه للسوريين, فأتاح لهم الأمان وعاملهم معاملة المواطنين بما يتيحه لهم ذلك من إمكانية الحصول على خدمات الصحة العامة والتعليم,  رغم أن البلاد تعيش أزمة اقتصادية وتمردا في أقاليم مترامية".


وتوصل مسح أجرته لجنة دعم العائلات السورية في تموز 2015 إلى أن أكثر من 100 ألف سوري يعيشون في السودان وذلك كنتيجة مباشرة للحرب وقد تزايد العدد منذ ذلك الحين, بحسب الوكالة.


وأشارت الوكالة الى ان "كل أسبوع تصل رحلتان جويتان من دمشق وتمر الأسر السورية دون عناء من مكاتب فحص جوازات السفر إذ لا تحتاج إلى تأشيرات للدخول وذلك على النقيض من القيود المشددة المفروضة على الحدود التي يواجهها السوريون في مختلف أنحاء العالم".


وأصبح السودان واحداً من الخيارات القليلة المتوفرة، خاصة أنه لا يطلب فيزا للدخول ويسمح بحرية الإقامة والعمل ومجانية التعليم في المدارس الحكومية للمراحل قبل الجامعية.


ويفضل معظم السوريين العمل بمحلات تقدم مأكولات شامية تلقى رواجا كبيرا بالخرطوم، وتحمل أغلبها أسماء مدن وبلدات سورية.


ويظل السودان الدولة العربية الوحيدة التي تستقبل اللاجئين السوريين دون قيد أو شرط، ليرتفع عددهم إلى أكثر من مئة ألف.

سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.