الاخبار السياسية

مع تسجيلها "خروقات" جديدة .. روسيا تنشر طائرات بلا طيار ومحطتي رادار إضافية لـ "مراقبة" الهدنة بسوريا

قاعدة حميميم في ريف اللاذقية

01.03.2016 | 16:20

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الثلاثاء، عن نشر طائرات بلا طيار جديدة، ومحطتي رادار في قاعدة "حميميم" بريف اللاذقية، لـ"مراقبة" الوضع الميداني في سوريا، تزامناً مع تسجيلها "خروقات" وقعت في ثالث أيام الهدنة.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة "من أجل زيادة فعالية الرقابة على نظام وقف الأعمال العدائية في أراضي سوريا، أنشأت القوات المسلحة الروسية منظومة تسمح برصد التطورات في منطقة النزاع بالكامل. ومن أجل تكثيف الرقابة، يتم الاعتماد على طائرات بدون طيار ومجموعات أقمار اصطناعية ووسائل تقنية أخرى للاستطلاع".

وأوضح البيان أن "الرقابة على المجال الجوي السوري، تنفذ بواسطة الرادارات التابعة لمنظومات الدفاع الجوي الروسية المنشورة في حميميم والدفاع الجوي السوري، وطائرات الاستطلاع التابعة لمجموعة الطائرات الروسية في سوريا".

وكانت الدفاع الروسية، أعلنت السبت 27 شباط، أنها ستنشر 70 طائرة بدون طيار لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا، مؤكدة ان سلاح الجو الروسي علق الضربات في "المنطقة الخضراء" في سوريا وفقا لخطة وقف إطلاق النار.

وفي سياق متصل، قال بيان صادر عن المركز الروسي في سوريا، إنه "تم تسجيل 15 خرقا لنظام وقف إطلاق النار في سوريا خلال الساعات الـ24 الماضية".

وذكر البيان أن "أغلبية الخروقات سجلت في دمشق وأرياف حلب وحمص واللاذقية".

وكان مركز المصالحة الروسي أعلن أنه رصد 7 حالات "انتهاك للهدنة" في سوريا خلال 24 ساعة, وذلك بعد يوم من تسجيله 9 حالات "اختراق" للهدنة , من بينها قصفاً تركياً على تل ابيض في الرقة.

وكانت روسيا أعلنت الأسبوع الماضي، عن إنشاء مركز تنسيق في قاعدة "حميميم" الجوية، في محافظة اللاذقية، شمال غربي سوريا، لمراقبة اتفاق "وقف إطلاق النار".

ودخل اتفاق "وقف اطلاق النار" حيز التنفيذ، ليل الجمعة – السبت، بعد ساعة على تبني مجلس الأمن القرار رقم 2268 الداعم لوقف إطلاق النار في سورية والاستمرار في المحادثات السياسية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.