الأخبار المحلية

دي ميستورا: اهتمام في دمشق وموسكو وطهران بالمحادثات التي تهدف لانتقال سياسي في سورية

المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا

14.04.2016 | 00:16

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا, يوم الأربعاء, أنه خلال اجتماعات عقدها في الفترة الأخيرة مع مسؤولين بارزين في موسكو ودمشق وطهران وعمان رأى تأييدا واهتماما للمحادثات يهدف لتحقيق انتقال سياسي في سوريا.

وكان دي ميستورا قام بجولة على عدد من الدول شملت روسيا وسورية وايران وغيرها بهدف بحث الازمة السورية ومحادثات جنيف التي استانفت اعمالها الاربعاء.

واضاف دي ميستورا في تصريحات للصحفيين أنه يسعى لـ"تجديد الالتزام بالحفاظ على الهدنة الهشة في سوريا".

وانتهت في 24 آذار الماضي الجولة الثانية من مفاوضات السلام السورية والتي شهدت خلافات في مفهوم الانتقال السياسي بين الطرفين، إضافة إلى مصير الرئيس بشار الأسد, على أن تستكمل المباحثات في نيسان الجاري.

وتتباين الآراء بشأن مصير الأسد والمرحلة الانتقالية، ففي حين تتحدث السلطات عن ان ملف الرئاسة ليس "موضع نقاش" في محادثات السلام, تريد المعارضة هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية دون أن يكون للأسد أي دور فيها.

ويأتي ذلك في وقت بدأت فيه صباح الأربعاء, انتخابات مجلس الشعب في 15 دائرة انتخابية لاختيار 250 نائبا من جميع المحافظات لعضوية المجلس الجديد, في ظل تنافس بين أكثر من 3 آلاف مرشح, وسط مقاطعة بعض أطراف المعارضة الداخلية لها, كما وصفت معارضة الخارج الانتخابات التي أعلنت عنها الحكومة السورية بـ "غير الشرعية".

وشهدت عدة مناطق بسوريا تصاعدا في الأعمال القتالية, بعد تراجع وتيرته في الآونة الأخيرة, إثر  دخول اتفاق "الهدنة" حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, برعاية روسية امريكية, والتي استثنيت كلا من تنظيم "داعش" و "جهة النصرة", فيما يتبادل النظام والمعارضة الاتهامات بخصوص حدوث "خروقات" للهدنة.

 

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.