الأخبار المحلية

قبول 8500 طالب وطالبة في السنة التحضيرية لهذا العام

26.10.2023 | 15:46

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم عن قبول 8500 طالب وطالبة في السنة التحضيرية لهذا العام يستكملون دراستهم لمدة عام كامل ثم يتحدد حسب المعدلات اختصاص الطالب إما الطب البشري أو طب الأسنان أو الصيدلة.

وبينما حددت الوزارة معدل القبول النهائي في السنة التحضيرية (عام) بـ٢٣٤٨ درجة، و(الموازي) بـ٢٣٢٦ درجة، أكد الوزير إبراهيم وجود ارتفاع هذا العام بأعداد من تجاوزت درجاتهم الـ230 درجة بحيث وصل العدد إلى 13 ألف طالب وطالبة بزيادة 3 آلاف عن العام الماضي.

وبين الوزير لصحيفة الوطن المحلية، أن "هناك طلاباً رفضت رغباتهم بسبب تسجيل عدد محدد من الرغبات فقط بحيث لم ينطبق المعدل مع الرغبة المحددة، ولاسيما إذا كان للطالب أحقية بتسجيل رغبات أخرى".

وأضاف: "في مثل هذه الحالات إما قبول الاختصاص الذي حدده ضمن بطاقة المفاضلة، أو بالنسبة للمرفوض بموجب المفاضلة التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح التي ستصدر قريباً، أو لمفاضلة الجامعة الافتراضية، أو في إحدى الجامعات الخاصة بالنسبة للكليات الهندسية وما دون (غير الطبية) وغيرها".

 وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمس نتائج المفاضلات (العامة – الموازي – منح الجامعات الخاصة – الكليات الطبية للجامعات الخاصة – مفاضلة الفرع الأدبي – مفاضلة الثانويات المهنية) للعام الدراسي 2023-2024.

سيريانيوز 


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.