الاخبار السياسية

لافروف وجاويش أوغلو يبحثان هاتفياً التحضير لاستانا3

13.03.2017 | 19:37

ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هاتفياً يوم الاثنين، مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو التحضيرات لاجتماع استانا 3 المرتقب يومي 14 و15 آذار الحالي.

وقالت الخارجية الروسية في بيان ان "الوزيرين ناقشا التحضير للاجتماع الدولي الثالث حول سوريا في أستانا، وتنفيذ الاتفاقات المتعلقة بالحفاظ على وقف الأعمال العدائية، وإنشاء مفاوضات سورية فعالة، بعد النظر بهذه القضايا ضمن اجتماع الرئيسين الروسي والتركي في موسكو يوم آذار 2017".

وجاء الاتصال بمبادرة من الجانب التركي، لبحث الاستعدادات لعقد الاجتماع بشأن الأزمة السورية في العاصمة الكازاخستانية.

وكان وزير خارجية كازاخستان خيرت عبد الرحمنوف أكد في وقت سابق يوم الاثنين، ان  روسيا وتركيا وإيران ماضية في جهودها لعقد جولة جديدة من المحادثات السورية في كازاخستان .

ومن المقرر ان تستضيف العاصمة الكازاخستانية استانا غدا وبعد غد اجتماع أستانا 3 حول الأزمة في سوريا, وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية, رغم رفض الفصائل المعارضة المسلحة المشاركة, بسبب عدم "تنفيذ اي من التعهدات الخاصة بوقف إطلاق النار ورعاية روسيا لتهجير مسلحي الوعر".

واستضافت أستانا اجتماعين حول سوريا, عقد الأول يومي ال 23 وال 24 من كانون الثاني الماضي, بين ممثلي أطراف الأزمة السورية، وبرعاية تركيا وروسيا وإيران, وصدر في ختامه بيان, أكد على عدة بنود ,اهمها تثبيت وقف اطلاق النار ورفض الحل العسكرية والبدء بالمفاوضات السورية, فيما عقد الاجتماع الثاني في 16 من الشهر الماضي , دون صدور أي بيان ختامي..

 

سيريانيوز

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.